أثينا: اتهم زعيم المعارضة المحافظة أندونيس سامراس الأحد الحكومة اليونانية الاشتراكية بأنها quot;اختارتquot; اللجوء إلى صندوق النقد الدولي، لمساعدة اليونان في الخروج من أزمتها المالية غير المسبوقة.

وقال سامراس في خطاب ألقاه في كالاماتا (جنوب) نقلته وكالة الأنباء الوطنية إن quot;حزب باسوك (الاشتراكي الحاكم) يكذب عندما يؤكد أنه أرغم على اللجوء إلى صندوق النقدquot;، مؤكداً أنه quot;لم يرغم على ذلك، بل اختارهquot;. وأضاف أنه quot;جعل هذا الأمر حتمياً، وهو يتحمل المسؤولية بالكاملquot;.

وأكد معارضته لتدخل صندوق النقد الدولي، موضحاً أن quot;صندوق النقد سيفرض علينا تدابير جديدة، لا يمكن لاقتصادنا ولا لمجتمعنا تحملهاquot;. واتهم أيضاً الحكومة بـquot;ارتكاب كل ما أمكنها من أخطاء وقول كل ما أمكنها من أكاذيبquot;.

وأشار إلى أن الحكومة ورثت quot;أزمة عجز في الموازنة، مثل تلك التي تشهدها الدول الأوروبية كافة. وخلال أشهر، نشأت أزمة فريدة من نوعها في العالمquot;، أدت إلى تدخل صندوق النقد. وتابع quot;ساهم ذلك في إحداث بلبلة في الأسواقquot;. معتبراً أن quot;انعدام الثقة ناجم من سوء إدارة الحكومةquot;.

وأقرّ سامراس بأن الحكومة المحافظة السابقة ارتكبت quot;أخطاء خطرةquot;. وأوضح quot;علينا بسبب كل ذلك أن نطلب المغفرة من أنصارنا وناخبينا ومن الشعب اليونانيquot;.

من جهته، رأى المتحدث باسم الحكومة جورج بيتالوتيس في بيان أن الحكومات اليمينية quot;لم ترتكب أخطاء، بل جرائم حقيقية، أدت بالاقتصاد اليوناني إلى الوضع الذي هو عليه اليومquot;.

وأكد أن الحكومات المحافظة، التي تزعمها كوستاس كرمنليس، اقترضت 120 مليار يورو بين عامي 2004 و2009، في حين بلغت القيمة الإجمالية لقروض الدولة اليونانية بين عامي 1830 و2004، 180 مليار يورو.