دانانج: افتتح الأمين العام للآسيان، سورين بيتسوان، اليوم الأربعاء، الاجتماع الـ42 لوزراء اقتصاد رابطة دول جنوب شرق آسيا quot;آسيانquot; في مدينة دانانج الفيتنامية بمشاركة وزراء الاقتصاد من الدول الأعضاء.

حضر الافتتاح رئيس الوزراء الفيتنامي نغوين تان دونج، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للآسيان للعام الجاري، مراسم الافتتاح وألقى كلمة مؤكدا فيها quot;أن الآسيان قد دخلت مرحلة جديدة من التنمية نحو تحقيق مجموعة الآسيان بحلول عام 2015quot;.

وحسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية quot;شينخواquot;، تعتمد هذه المجموعة على ثلاثة أعمدة رئيسة، تضم المجموعة السياسة - الأمنية والمجموعة الاقتصادية والمجموعة الاجتماعية - الثقافية.

وأوضح الرئيس الفتنامي quot;أن تأسيس مجموعة الآسيان الاقتصادية يعد دليلاً واضحاً على قوة الرابطة والالتزامات الثابتة بتكامل الاقتصادات الإقليميةquot;، داعياً وزراء الاقتصاد في دول الآسيان إلى السعي من أجل حلول عملية ومبتكرة لتعزيز التنفيذ الفعال لبرنامج عمل مجموعة الآسيان الاقتصادية بحلول عام 2015.

وذكر دونج أن النجاح الذي حققته مجموعة الآسيان الاقتصادية سيساعد على اكتساب الرابطة وضعاً جديداً وثابتاً في الاقتصاد العالمي، مضيفاً أن دول الآسيان يتعين عليها أن تتبع سياسات تنموية متوازنة ومستدامة، مشدداً على التوازن بين أهداف التنمية الاقتصادية واستقرار الاقتصاد الكلي والتنمية الاجتماعية والمواجهة الفعالة للتحديات العالمية.

كما قال إن الدول الأعضاء في الرابطة ينبغي لها أن توطد إطار العمل الحالي للتعاون الاقتصادي بين الآسيان وشركاء حوارها لتعزيز العلاقات الاقتصادية وبناء أساس لكيان إقليمي صاعد أكبر تماشياً مع لعب الآسيان دور محوري. جدير بالذكر أن مجموعة الآسيان، التي تأسست عام 1967، تضم حالياً عشر دول في جنوب شرق آسيا، هي بروناي وكمبوديا وأندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.