أنقرة: رفعت شركة quot;غازبرومquot; الروسية للطاقة إمدادات الغاز الطبيعي إلى تركيا بعد توقف إمدادات الغاز من إيران، نتيجة عمل تخريبي استهدف الأنبوب الناقل للغاز عند الحدود التركية الإيرانية المشتركة.

وذكرت quot;غازبرومquot; عملاق شركات الطاقة الروسية في بيان أوردته وكالة الأنباء الكويتية quot;كوناquot; أنها ضاعفت أمس كميات الغاز الطبيعي المصدر إلى تركيا عبر خط انبوب quot;بلو ستريمquot;، لتصل إلى 37 مليار متر مكعب يومياً.

وأضافت الشركة أن هذه الخطوة جاءت بناء على طلب من الجانب التركي لسد النقص في إمدادات الغاز الطبيعي بعد توقف ضخّ الغاز الطبيعي الإيراني في خط أنابيب في إقليم quot;أغريquot; في شرق تركيا تعرض أول من أمس لتفجير مدبر.

وكان الجانب التركي قد طلب أمس من نظيره الإيراني وقف ضخ الغاز الطبيعي، بعد العمل التخريبي الذي تشتبه السلطات التركية في أنه من تدبير المتمردين الأكراد، وريثما يتم إصلاح الأضرار وإخماد الحريق الذي اندلع بسبب التفجير.

وأوضحت quot;غازبرومquot; أن العمل التخريبي زاد الطلب التركي على مصادر الطاقة الروسية، مؤكدة استعدادها لتلبية احتياجات تركيا من الغاز الطبيعي، سواء من حيث الكمية أو المدة التي تتطلبها.

وتستورد تركيا 50% من احتياجاتها إلى الطاقة من روسيا عبر أنبوب quot;بلو ستريمquot;، الذي يمتد تحت سطح مياه البحر الأسود، في حين تستورد الباقي من إيران وأذربيجان عبر خط أنابيب يربط حدودها الدولية المشتركة مع هذين البلدين المجاورين.