موسكو: أفادت صحيفة صنداي تايمز أن شركة غازبروم، التي تحتكر صادرات الغاز الطبيعي الروسية، تعتزم استثمار مليار جنيه إسترليني (1.48 مليار دولار)، لتصبح إحدى أكبر الشركات الموردة للوقود في بريطانيا.

وأوردت الصحيفة على موقعها الالكتروني أنه من المتوقع أن تقدم غازبروم عرضاً هذا الأسبوع لشراء شبكة من 800 محطة بنزين ومصفاة ليندسي للنفط في كيلينجهولم في مقاطعة لينكولنشير.

وأضافت الصحيفة quot;عرضت مجموعة توتال الفرنسية للنفط الأصول للبيع، وعينت بنك الاستثمار جيه.بي مورجان لبيع أنشطتها في بريطانيا، والتي يعمل فيها خمسة آلاف شخص. ومن المتوقع أن تجلب الأصول أكثر من مليار إسترلينيquot;. ولم يتسن الاتصال بغازبروم على الفور للتعقيب.

وأشارت الصحيفة إلى أن احتمال تملك شركة الطاقة العملاقة، التي يسيطر عليها الكرملين، لأجزاء رئيسة من البنية التحتية النفطية في بريطانيا قد يزعج الحكومة البريطانية. وقالت quot;عندما انتشرت شائعة بأن غازبروم تدرس التقدم بعرض لشراء شركة سنتريكا المالكة لبريتيش جاز في 2006 عقد اجتماع وزاري لدراسة quot;العواقب المحتملة لأي صفقة استحواذ على شركة توريد طاقة بريطانية رئيسةquot;. ومن المتوقع أن تقدم غازبروم عرض شراء أصول توتال من خلال ذراعها النفطية غازبروم نفت.

وبحسب الصحيفة، فإن أصول توتال المعروضة للبيع تشمل خط أنابيب طوله 247 كيلومتراً من ليندسي وحتى مستودع بونسيفيلد للوقود، الذي يخدم جنوب شرق انجلترا ومطار هيثرو. وتعرض معظم الموقع للدمار في انفجار في 2005، لكن هناك خططاً لإعادة بنائه.

ومن بين الشركات الأخرى المتقدمة بعروض للشراء أيسار وشركة التكرير الأميركية العملاقة فاليرو وشركة خاصة واحدة على الأقل.