الكويت: قالت شركة quot;أجيليتيquot; الكويتية إن وكالة الدفاع اللوجستية التابعة للبنتاغون في الولايات المتحدة قامت بمنحها ستة أشهر إضافية تبدأ في سبتمبر/أيلول المقبل لعقد خدمات التخزين rlm;والتوزيع في مجمع مستودعات التوزيع الدفاعي فى الكويت وجنوب غرب آسيا.

وقالت الشركة إن العقد بقيمة 25 مليون دولار، وستلتزم فيه بتقديم الحلول اللوجستية المتكاملة من خلال مرافقها المتواجدة في الكويت، دون أن تذكر التأثير القانوني لهذه الخطوة الأمريكية على النزاع الدائر حول عقود خدمات القوات الأمريكية بالشرق الأوسط، أو على قرار حظر مشاركة quot;أجيليتيquot; بالعقود الخاصة بالقوات الأمريكية منذ اتهامها بالتلاعب ببعض الصفقات.

وكانت quot;أجيليتي قد تعرضت لمشاكل قانونية في الولايات المتحدة منذ 16 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، عندما جرى اتهامها التآمر والاحتيال والمبالغة في تحديد الأسعار المتعلقة بعقود إمداد الغذاء للقوات الأمريكية بعدة دول بالشرق الأوسط، وأدى ذلك إلى خسارتها صفقات بقيمة 8.5 مليارات دولار.

وفي العاشر من أبريل/نيسان الماضي أعلنت شركة quot;أنهامquot; التي تتخذ من إمارة دبي مقراً لها أنها فازت بعقد تزويد الجيش الأمريكي بالأغذية في الصفقة التي انتزعتها واشنطن من شركة quot;أجيليتي.quot;

وتتوزع حصص quot;أنعامquot; بين ثلاث شركات هي quot;أستراquot; السعودية، المملوكة لرجل الأعمال الفلسطيني الأصل صبيح المصري، إحدى أكبر الشركات ذات الاستثمارات المتنوعة في المملكة، ومجموعة شركات رجل الأعمال الأردني، منير سختيان.

أما الشريك فهي شركة quot;هاي فايننس،quot; التي يرأسها رجل الأعمال الأردني الأصل، عبدالهدى الفاروقي، الذي سبق أن أثار الجدل بسبب دخول إحدى شركاته quot;نور أمريكاquot; في مشروع مشترك مع شركة quot;إيرنيquot; للمهام الأمنية، وقيل آنذاك أنه فاز بالعقد بسبب علاقاته مع الشخصية العراقية المعروفة، أحمد الجلبي.

إلا أن ملف هذه العقود فتح مجدداً نهاية يوليو/تموز الماضي، عندما أعلنت شركة quot;رابطة لخليج للنقلquot; إنها تسلمت رسالة من وزارة الدفاع الأمريكية تشير إلى أنها ستعيد ترسية العقد على جهة جديدة، بعدما تقدمت الرابطة بطعن في نيل quot;أنهامquot; للعقد.

وفي تلك الفترة، برز تطور آخر يتمثل في إسقاط الإدعاء الأمريكي التهم الموجهة للشركة القابضة (اجيليتي هولدينغز) التابعة لـquot;أجيليتيquot;.