إسلام أباد: توقع اتحاد مصدر الأرز في باكستان إمكانية انخفاض صادرات البلاد من الأرز بنحو 35%، وذلك بعدما تسببت موجه الفيضانات الأخيرة في إتلاف محصول الأرز.

وأشار ماليك جاهنجير، رئيس الاتحاد، إلى أن الصادرات قد تتراجع بنحو 3 ملايين طن متري خلال عام الزراعة، الذي بدأ اعتباراً من أول يوليو/تموز، وذلك مقارنة بحجم المحصول المحقق في العام السابق، الذي قدر بنحو 4.6 مليون طن متري.
وكانت التقديرات السابقة قد رجحت الشهر الماضي تراجعع صادرات باكستان، التي تعد ثالث أكبر منتج للأرز في العالم، بنحو 22 %.

وأشار تقرير، أوردته شبكة quot;بلومبرغquot; الإخبارية، إلى أن أسعار الأرز كانت قد حققت ارتفاعات في بورصة شيكاغو للسلع بنحو 18 %، وذلك خلال الفترة منذ 30 يوليو/تموز الماضي، بعدما اتجه المستثمرون إلى البحث عن محاصيل بديلة للقمح، في ضوء موجات الحر والجفاف التي تسبتت في إتلاف المحصول في مناطق الجزء الشمالي من الكرة الأرضية، إلى جانب ماسببته فيضانات باكستان من تهديد للإنتاج.

ويعد الأرز والقمح من المحاصيل الأساسية كمصدر للغذاء في باكستان، وتشير الأمم المتحدة إلى أن الأضواء التي لحقت بالبنية التحتية، بسبب الفيضانات، قد تؤثر بصورة سلبية على المزارعين. غير أن رئيس اتحاد مصدري الأرز في باكستان أشار إلى أن المياه الموجودة في أجزاء من منطقة البنجان قد بدأت تنحصر، في الوقت الذي بدأ فيه المزارعون زراعة الأرز في تلك المنطقة.

وتنتج باكستان في الأحوال الطبيعية حوالي 6.3 مليون طن من الأرز سنوياً، حيث يبلغ الاستهلاك المحلي حوالي مليوني طن، بينما يتم تصدير الباقي. وأضاف رئيس اتحاد مصدري الأرز أن 1.5 مليون طن فقط من إجمالي الإنتاج قد تعرض للتلف بسبب الفيضانات.