زيورخ: انطلقت البورصة السويسرية اليوم الاثنين بارتفاع قوي لمؤشري السوق والأداء بنسبة 3.5 % و3.3 % لكل منهما على الترتيب مقارنة مع حركة التداول قبل أسبوع.

وسجلت أسهم معظم القطاعات المتداولة في السوق ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 5.43% لأسهم شركات تجارة النفط والغاز الطبيعي، و0.43 % لأسهم شركات الاتصالات خلال الفترة نفسها.

في المقابل، تراجعت أسهم شركات تجارة المواد الخام بنسبة 0.9 %، وأسهم شركات تجارة التجزئة بنسبة 1.8 % خلال الفترة نفسها، لكنه تراجع لم يؤثّر سلبياً على توجهات السوق بشكل عام. ويؤكد محللون لوكالة الأنباء الكويتية quot;كوناquot; أن هذا الإقبال الشديد الوضوح على التداول بعد أسابيع من الخسائر جاء بسبب بعض البيانات التي أزالت المخاوف من احتمالات دخول الاقتصاد الأميركي في مرحلة ركود جديدة.

وإن كانت البيانات الواردة عبر الأطلسي تشير إلى تباطؤ النمو الاقتصادي على عكس ما كان متوقعاً، لكنها في الوقت عينه تزيل هاجس حدوث ترد جديد في الاقتصاد العالمي.

كما شجع تقرير منظمة التجارة العالمية حول زيادة حركة الصادرات والواردات في العالم خلال النصف الأول من العام بنسبة 25 % على إعطاء مزيد من التفاؤل للمستثمرين بأن حالة الاقتصاد العالمي ليست قاتمة للغاية، وإن كانت تسير ببطء وفي مسارات غير تلك التي توقعها بعض الخبراء.

ويتوقع المحللون انتعاشاً جيداً في حركة التداول خلال هذا الأسبوع للاستفادة من الديناميكية التي حلت على أسواق المال السويسرية والأوروبية على حد سواء، وإن كان هذا سيصب على الأرجح في مسار الأرباح السريعة، وليس الاستثمارات طويلة الأجل.