قال تقرير إقتصادي متخصص أن تدخل اليابان في الأسواق لإضعاف الين وإعلان قواعد تنظيمية جديدة للبنوك (بازل 3) مهد الطريق لتراجع الدولار الأميركي.

الكويت: قال تقرير إقتصادي متخصص أن تدخل اليابان في الأسواق لإضعاف الين واعلان قواعد تنظيمية جديدة للبنوك (بازل 3) مهد الطريق لتراجع الدولار الأميركي مقابل العملات الرئيسية في حين ارتفع اليورو مسجلا 1.3159 دولار الأسبوع الماضي.

وقال تقرير بنك الكويت الوطني في موجزه الأسبوعي عن أسواق النقد العالمية ان الين بلغ اعلى مستوى منذ مايو عام 1995 عند مستوى 82.85 في الاسبوع الماضي ليعود ويسجل تراجعا أمام جميع شركائه الرئيسيين بعد تدخل الحكومة اليابانية في الأسواق لإضعافه وتعهدها بتكرار هذا الإجراء لدعم استمرار التعافي الاقتصادي الذي يعتمد على التصدير.

وأضاف اان وزير الخزانة الأميركي تيم غيثنر شجع الكونغرس على زيادة الضغط على الصين لإرغامها على السماح بارتفاع العملة الصينية من خلال استخدام مجموعة من الأدوات لحث بكين على التصرف في هذا الاتجاه لما يتركه تدخل الحكومة الصينية لإبقاء سعر تداول العملة الصينية منخفضا من أثر على اقتصاد الولايات المتحدة.

وذكر التقرير ان مبيعات التجزئة في أغسطس ارتفعت في الولايات المتحدة للشهر الثاني على التوالي وهدأت المخاوف من تعثر الاقتصاد خلال النصف الثاني من السنة حيث إرتفعت المشتريات 0.4 في المئة في حين ارتفعت تكاليف أسعار الجملة في الولايات المتحدة خلال شهر أغسطس للشهر الثاني على التوالي ايضا.

وأوضح ان عدد المطالبات الجديدة بالتعويض عن البطالة انخفض الاسبوع الماضي في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوياته منذ شهرين الأمر الذي يتيح أملا بأن يكون سوق العمل في الولايات المتحدة قد بدأ يستقر حيث انخفض عدد المطالبات الأولية بالتعويض عن فقدان الوظائف ثلاثة الاف مطالبة ليبلغ 450 الف مطالبة.

وقال ان معدل التضخم في أوروبا تباطأ في أغسطس وكانت تكاليف الطاقة من أبرز بنود هذا التراجع إلى جانب عزوف الشركات عن تعيين المزيد من العاملين وسط ظهور دلائل على كون عملية التعافي الاقتصادي قد بدأت تفقد قوة دفعها حيث ارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية في دول منطقة اليورو بنسبة 1.6 في المئة مقارنة بمستواها قبل سنة.

وعن سوق الذهب والفضة ذكر التقرير ان الذهب صعد إلى مستوى قياسي بلغ 1.282.75دولار حين ادى هبوط الدولار إلى تعزيز الطلب على المعدن الأصفر من جانب المستثمرين الساعين لحماية ثرواتهم.

واضاف ان سعر الذهب الذي يتحرك عادة اتجه باتجاه معاكس لاتجاه سعر الدولار لتحقيق أكبر مكاسب في أسبوع واحد منذ شهر مايو وذلك حين تراجعت الدولار إلى أدنى مستوياتها منذ خمسة أسابيع مقابل اليورو مبينا ان الفضة سجل 20.99 دولار للأونصة وهو أعلى سعر لهذا المعدن منذ مارس 2008.