الكويت - إيلاف: أعلنت الأحد كل من شركة مشاريع الكويت quot;كيبكوquot;، وفيرفاكس فاينانشال هولدينغ ليمتد، وهي مجموعة عالمية للتأمين وإعادة التأمين ومقرها كندا، عن اتفاقية لبيع حصة بنسبة 39.2% من شركة الخليج للتأمين إلى فيرفاكس بسعر 59.85 مليون دينار كويتي (208.6 مليون دولار أميركي) أو 900 فلس كويتي (3.14 دولار) للسهم الواحد.

وسوف تتم الصفقة على شكل بيع مجاميع أسهم من خلال سوق الكويت للأوراق المالية، ومن المتوقع إنجاز الصفقة قريباً، وفقاً لإجراءات سوق الكويت للأوراق المالية.

ولقد أسست شركة مشاريع الكويت لنفسها سجل أداء حافل بالنجاح في بناء شركات الأعمال مع التركيز على العالم العربي والشراكة مع كبريات شركات الأعمال لدفع عجلة نمو تلك الشركات. وتعكس هذه الصفقة القيمة العالية التي تتمتع بها كل من شركة الخليج للتأمين والشبكة التي بنتها هذه الشركة في سبع دول عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكذلك ثقة فيرفاكس بإمكانية النمو على الأمد الطويل في المنطقة.

أما فيرفاكس، فهي شركة قابضة كبرى على مستوى العالم في مجال التأمين وإعادة التأمين على العقار والإصابات، وتمتد أنشطتها إلى أميركا الشمالية وأميركا الجنوبية وأوروبا والشرق الأوسط، وآسيا. وقد حققت هذه الشركة في عام 2009 إيرادات بلغت 6.6 بليون دولار أميركي، وزادت الأصول المستثمرة لديها عن 21 بليون دولار، كما في 30 يونيو/حزيران 2010. وستجلب معها إلى شركة الخليج للتأمين خبرتها الواسعة النطاق في النظم الآلية والمنتجات وتطوير الأسواق والاستثمارات العالمية.

وبعد إنجاز هذه الصفقة، ستظل شركة مشاريع الكويت هي المساهم الأكبر في شركة الخليج للتأمين بما يعادل حوالي 43%، في حين ستملك فيرفاكس ما يعادل حوالي 41%.

من جهته، رحّب فيصل العيار نائب رئيس مجلس إدارة شركة مشاريع الكويت باستثمار فيرفاكس في شركة الخليج للتأمين، حيث قال quot;وجدنا من خلال مناقشاتنا أن مؤسستينا تشتركان برؤى وطموحات وثقافة إدارة مشتركة، وتأتي هذه الصفقة لتعزز قيمة استثماراتنا في شركة الخليج للتأمينquot;.

أما بريم واتسا رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في فيرفاكس فأكد أن quot;شركة مشاريع الكويت وشركة الخليج للتأمين كلتاهما مؤسستان من طراز عالمي وتتشاركان في المبادئ الأساسية للنزاهة والمهنية العالية على الأمد الطويل. ونتطلع إلى العمل مع الفريق المهني المحترف في شركة الخليج للتأمين لتوسيع وتسريع سجل أدائها القوي المتميز بالنمو المربحquot;.

من جانبه رأى فرقد الصانع رئيس مجلس إدارة شركة الخليج للتأمين أن quot;الإعلان عن هذه الشراكة يمثل محطة بارزة في مسيرة تطور شركة الخليج للتأمين. فمع توافر الدعم والمساندة المشتركة من مساهمين اثنين يمثلان مجموعتين من أرفع طراز عالمي، سنكون في وضع يمكننا من تعزيز خدماتنا ومنتجاتنا إلى عملائنا وتحسين عوائدنا المالية، ومن مواصلة رحلتنا مع شركة مشاريع الكويت نحو نمو متسارع في سوق واعد بإمكانية نمو كبيرquot;.