تبرّعت شلمبرجير لخدمة حقول النفط والغاز بنظام quot;بايبسيمquot; بقيمة 5.75 مليون دولار أميركي لقسم هندسة البترول في جامعة الكويت.

الكويت: قامت شركة شلمبرجير العالمية لخدمة حقول النفط والغاز بالتبرع بنظام quot;بايبسيمquot; بقيمة 5.75 مليون دولار أميركي (1.62 مليون دينار كويتي) لقسم هندسة البترول في جامعة الكويت، وهو أحدث تكنولوجيا رقمية قامت بتطويرها شلمبرجير لتمكين الشركات النفطية المحلية والعالمية من اختبار تحليل القدرة الانتاجية للنفط والغاز في الحقول حول العالم.

يمكّن هذا النظام الطلاب من اكتساب الخبرات الأساسية عن مثل هذه التكنولوجيا المستخدمة في قطاع quot;الأبستريمquot;. وقام فريق quot;شلمبرجير للحلول المعلوماتيةquot; بتنظيم ورشة عمل امتدت على مدى يومين للتعريف حول كيفية استخدام نظام quot;بايبسيمquot; واجراء التجارب من خلاله.

شارك في التدريب الطلاب المتقديمين في دراساتهم العليا، منهم طلاب العام الرابع والماجستير، إضافة إلى القائمين على التعليم في كلية هندسة البترول في الجامعة من الخبراء في قطاع النفط والغاز.

وقال رئيس مركز أبحاث إنتاج البترول في جامعة الكويت، الدكتور عيسى الصفران quot;إن التعاون بين المؤسسات التعليمية والشركات الكبرى في القطاع النفطي من أهم العوامل التي تساعدنا على بناء مهنيين متفوقين على مستوى عالمي لقيادة القطاع النفطي في الكويت وعلى المدى الطويل.

من ناحيته أوضح مدير عام شركة شلمبرجير الكويت، معن رزوقي quot;مع نجاح شلمبرجير في خدمة الشركات النفطية في أنحاء العالم وتطوير التكنولوجيا التي تساهم في تقدم القطاع ككل، تلتزم شلمبرجير بمشاركة هذه التكنولوجيا مع طلاب جامعات الكويت ودعمهم في مسيرتهم المهنية وتطورهم في القطاعquot;.

يمكّن نظام quot;بايبسيمquot; (PIPESIM) الشركات النفطية من تحسين أداء الإنتاج في حقول النفط والغاز التي تشغّلها. وقد قامت الشركات المحلية والعالمية بتبني هذه التكنولوجيا لإدارة الإنتاج في أنحاء العالم، منها حقول النفط في الكويت، حيث يتم استخدامها في التخطيط لتدفق النفط من رأس البئر إلى المشعب الرئيسي خلال مرحلة الإنتاج.

يشار إلى أن quot;بايبسيمquot; (PIPESIM) هو نظام لمحاكاة تدفق النفط في حالة ثابتة على مراحل عدة، ويستخدم لتحليل مختلف العوامل التي تكوّن عملية الإنتاج كالآبار وخط النقل وخطوط الأنابيب. يقوم quot;بايبسيمquot; بالتخطيط لتدفق النفط من المكمن النفطي في البئر إلى رأس البئر، إضافة إلى تحليل خط النقل وأداء المجمع السطحي بهدف بناء تحليل شامل لمرحلة الإنتاج للبئر ليوفر المعلومات اللازمة من أجل تحسين الإنتاج.

وهذا هو التبرع الثاني من شلمبرجير لقسم هندسة البترول، حيث سبق أن قامت بالتبرع بنظام quot;إيكليبسquot; (Eclipse) الذي يوفر حلولاً رقمية مفصّلة وبطريقة سريعة عن التوقعات المحتملة لسلوكيات كل أنواع مكامن النفط والغاز مهما كانت هيكلتها والجيولوجيا والموائع التي تحيط بها وتحليل المخطط الأمثل لتطوير البئر.

بدأت شلمبرجير عملياتها في خدمة القطاع النفطي في الكويت عام 1939، وهي أيضاً داعم للمبادرات التعليمية والتثقيفية وبالأخص تلك التي تساهم في رفع المستوى التعليمي للعلوم في الكويت. وفي عام 2009، قدمت شلمبرجير فرصتين للفائزين بالمرتبة الأولى والثانية في أكبر مسابقة علمية في الكويت، مسابقة معرض الكويت العلمي، للتدريب في أحد فروع الشركة العالمية والتعرف عن كثب إلى العمليات والأقسام التي تدعم عمليات قطاع النفط والغاز من الأبستريم إلى الداونستريم.

كما قامت شلمبرجير بتدشين مختبر مجهز بكمبيوترات في مدرسة الأكاديمية الانجليزية يوصِّل طلاب المدرسة بخبراء ومهندسي شلمبرجير حول العالم من خلال برنامج (SEED) كي يتمكنوا من التعرف أكثر إلى العالم العلمي خارج نطاق المحتوى الأكاديمي، موفراً إمكانية الإتصال المباشر مع خبراء الشركة للإستعانة بهم في الأمور الدراسية كالبحوث ومناقشة القضايا العلمية والعالمية.

إضافة إلى التعرف إلى تحدياتهم وإنجازاتهم المهنية من تجربتهم على أرض الواقع. ويشارك في البرنامج أكثر من 282.000 طالب من أنحاء العالم في عمر ما بين 10-18 عاماً في 42 دولة، حيث يتواصل هؤلاء الطلاب يومياً مع أكثر من 66.000 موظف من 140 جنسية مختلفة.