أكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي إلتزام السعودية بربط عملتها بالدولار، مشيراً إلى أنه في صالح المملكة.


الرياض: قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي quot;ساماquot; الدكتور محمد الجاسر في منتدى التنافسية الخامس بالرياض اليوم الاثنين أنه لا يوجد موعد نهائي للانتهاء من مشروع الاتحاد النقدي الخليجي الذي تأجل كثيرا وتشارك فيه السعودية إلى جانب الكويت وقطر والبحرين بعد انسحاب الامارات وسلطنة عمان.

وأضاف أن السعودية تخشى أن يدفع صعود أسعار الغذاء في الأسواق العالمية التضخم للارتفاع مشيرا إلى أن التضخم قد يصل إلى 4.5%.

وقال إن التضخم من بين الأمور المقلقة بالنسبة للسعودية، فيما توقع أن تحقق السعودية نموا جيدا بمعدل 3.8% المسجل في 2010 أو أكثر.

وارتفع التضخم في السعودية إلى أعلى مستوى في 18 شهرا عند 6.1 % في أغسطس آب الماضي بفعل ارتفاع أسعار الغذاء والسكن. وتراجع التضخم منذ ذلك الحين لكن محللين يتوقعون مزيدا من ضغوط الأسعار في البلاد.

وتتشابه تصريحات الجاسر مع ما قاله وزير المالية ابراهيم العساف من أن التضخم يتراجع قليلا لكن على الدولة العضو بمجموعة العشرين أن تظل يقظة.

وتباطأ نمو أسعار المستهلكين في السعودية إلى 5.4 % على أساس سنوي في ديسمبر كانون الأول من 5.8 % في نوفمبر لكن قفزة متوقعة في أسعار الغذاء العالمية هذا العام قد تعزز ضغوط الأسعار في المملكة التي تعتمد على الاستيراد.

وأصبحت المملكة من كبار مشتري القمح وتريد تكوين مخزونات من السلع الأساسية مثل القمح والأرز والزيوت والسكر تحسبا لارتفاع الأسعار في الوقت الذي يستفيد فيه اقتصادها من قوة أسعار النفط.

وقال الجاسر إن من المتوقع أن تحقق السعودية نموا جيدا بنفس نسبة 3.8 % المسجلة في 2010 أو أكثر. وأبلغ مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق اليوم إنه قد يصل إلى 4.5%.