أوقعت روسنفت الروسية وأكسون موبيل الأميركية في دافوس اتفاقًا للتنقيب المشترك عن النفط في منطقة تناهز مساحتها 11 ألف و200 كلم مربع في البحر الأسود.


دافوس: أعلنت مجموعتا روسنفت الروسية وأكسون موبيل الأميركية النفطيتان، الخميس في دافوس (سويسرا) عن توقيع اتفاق على التنقيب المشترك عن النفط في منطقة تناهز مساحتها 11 ألف و200 كلم مربع في البحر الأسود.

وقد وقّع رئيس روسنفت إدوارد خودايناتوف ورئيس quot;اكسون موبيل دفلوبمنت كمبانيquot; نايل دافين، أمام وسائل الإعلام هذا الاتفاق على هامش الدورة السنوية الحادية والأربعين للمنتدى الاقتصادي العالمي، بحضور نائب رئيس الوزراء الروسي إيغور ستشين.

وأوضحت المجموعتان أنهما ستؤسسان شركة للتنقيب عن النفط في المياه العميقة لهذه المنطقة في البحر الأسود، على طول ساحل منطقة كراسنودار (جنوب).

وقال ستشين quot;أحيي حضور أصدقائنا الأميركيين. شكرًا، أتمنى لكم النجاحquot;، مشيرًا إلى أن هذا الاتفاق يؤكد انفتاح روسيا على الاستثمارات الأجنبية في قطاع الطاقات الأحفورية.

من جانبه، أشار ركس تيلرسون المدير التنفيذي لأكسون موبيل، الذي حضر التوقيع أيضًا، أن الاتفاق سيتيح تبادل التكنولوجيا بين المجموعة الأميركية والمجموعة النفطية الروسية.

وأضاف تيلرسون إن quot;اكسون موبيل ستقدم تكنولوجيتها وقدراتها التقويمية للمشروع لإكمال قوة روسنفت وخبرتها في المنطقةquot;.

وكانت إكسون موبيل وروسنفت عملتا معًا في الحقول النفطية في جزر سخالين في أقصى الشرق الروسي، لكن هذا الاتفاق هو الأول في البحر الأسود.