عدلت منظمة quot;أوبكquot; توقعاتها مجدداً بإرتفاع الطلب على النفط خلال 2010 -2011 نظراً لإنتعاش الإقتصاد.


فيينا: عدلت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) مجددا توقعاتها لجهة ارتفاع الطلب العالمي على النفط خلال 2010 و2011 نظرا لانتعاش الاقتصاد وشدة برد الشتاء في اوروبا وذلك في تقريرها الشهري الذي نشرته الجمعة.

وافاد تقرير المنظمة التي تنتج 40% من النفط العالمي انه quot;يفترض ان يرتفع الطلب العالمي خلال 2010 بنحو 1,5 مليون برميل يوميا، اي بارتفاع متوقع نسبته 0,2 مليون برميل يومياquot;.

وباتت المنظمة التي سيعقد اعضاؤها الاثنا عشر اجتماعا السبت في كيتو تتوقع 85,93 مليون برميل يوميا من النفط الذي بلغ سعره تسعين دولارا في اعلى مستوى منذ سنتين.

واوضحت اوبك التي تعدل توقعاتها بالارتفاع للشهر الثالث على التوالي، ان طلب الدول الصناعية quot;اقوى مما كان متوقعا بسبب نشاط اقتصادي تدعمه خطط انتعاش. وزادت شدة برد الشتاء في اوروبا في استهلاك وقود التدفئة في كانون الاول/ديسمبرquot;.

ويتوقع محللو المنظمة التي تتخذ من فيينا مقرها خلال سنة 2011 ارتفاعا بنحو 1,2 مليون برميل يوميا كما ورد في التقرير السابق. لكن مع الارتفاع المتوقع لسنة 2010 تمت اعادة تقييم توقعات السنة المقبلة الى 87,1 مليون برميل مدعومة بنشاط الصين والشرق الاوسط.

ويتوقع ان تكون المنتجات البتروكيميائية والنقل اكبر حوافز ارتفاع الطلب على الذهب الاسود السنة المقبل حسب اوبك.