جاكرتا: أكد الدكتور بتسوين سورين الأمين العام لرابطة جنوب شرق آسيا quot;الآسيانquot;، التي تتخذ من جاكرتا مقرًا لها، أن حجم تجارة الدول الأعضاء في الرابطة خلال 2010 بلغ حوالى 2.1 تريليون دولار.

ودعا في تصريحات له اليوم إلى أهمية توسيع نطاق التجارة البينية بين دول الآسيان وضرورة الاستفادة من الفرص والحوافز الاستثمارية التي توفرها اللوائح وقوانين التجارة في هذه الدول.

وأشار الى أن حجم التجارة الداخلية بين دول الآسيان يمثل فقط حوالى 25 % من حجم تجارة الآسيان الإجمالي، الذي بلغ خلال عام 2010 حوالى 2.1 تريليون دولار. منوها بأن حجم تجارة الآسيان مع أميركا الشمالية مثّل حوالى 50 % وأيضًا مع الإتحاد الأوروبي.

وأكد أهمية تنشيط دور القطاع الخاص في دول الآسيان، وضرورة تسهيل انخراطه أكثر في ما يتعلق بالتجارة الداخلية بين الدول والاستفادة من الحوافز الاستثمارية التي توفرها دول الآسيان لجذب الاستثمار والمستثمرين.

وكان المجلس الاقتصادي لدول الآسيان قد عقد اجتماعًا يومي 14 و15 أكتوبر الجاري في ماليزيا لبحث تطوير وتعزيز التعاون الثنائي بين الدول الأعضاء، خاصة في المجال الاقتصادي والتجاري، وسيتم رفع تقرير بنتائج الاجتماع الى قمة الآسيان التاسعة عشرة المقرر انعقادها في بالي يوم 17 نوفمبر المقبل.