رفعت البنوك الأردنية العاملة في فلسطين مستوى حجم عمليات الإقراض والتسهيلات المصرفية لتبلغ 1.9 مليار دولار.


عمان: قالت بيانات رسمية اليوم أن البنوك الأردنية العاملة في المناطق الفلسطينية رفعت مستوى حجم عمليات الاقراض ومنح التسهيلات المصرفية حيث بلغت حتى نهاية أغسطس الماضي نحو 1.9 مليار دولار.

وبحسب البيانات التي نشرتها صحيفة (الراي) الصادرةاليوم نقلا عن البنك المركزي الاردني فان هذه المبالغ تمثل الرصيد القائم للقروض والتسهيلات الائتمانية الممنوحة من قبل البنوك الاردنية العاملة في فلسطين حتى نهاية شهر اغسطس الماضي مقابل نحو 1.6 مليون دولار حتى نهاية العام الماضي 2010.

واظهرت البيانات ان نسبة التسهيلات وعمليات الاقراض البنكية بلغت حوالي 14.7 بالمئة بزيادة تقدر بحوالي 244 مليون دولار أميركي بالمقارنة مع مستواها المسجل بنهاية العام 2010.

واشارت الى ان قيمة التسهيلات البنكية الممنوحة من قبل البنوك الاردنية العاملة في المناطق الفلسطينية توزعت خلال فترة المقارنة على 217 مليون دولار تسهيلات مصرفية تم منحها بالدينار الاردني وشكلت نسبة 11.4 بالمئة من مجمل الرصيد القائم لحجم التسهيلات الممنوحة.

اما التسهيلات المصرفية الممنوحة بالدولار الأميركي فقد بلغت حوالي 1.1 مليار دولار في حين بلغت التسهيلات البنكية الممنوحة من قبل البنوك الاردنية بعملات اجنبية مختلفة نحو 534 مليون دولار.

واستأثرت التسهيلات المقدمة بالدولار بنصيب الاسد من حيث الاهمية النسبية لتوزيع قيمة التسهيلات ومن حيث نوع العملات الممنوحة اذ شكلت التسهيلات بالدولار ما نسبته 61 بالمئة من مجمل التسهيلات المصرفية فيما شكلت التسهيلات الممنوحة بعملات اجنبية مختلفة مانسبته 28 بالمئة.

ووفق بيانات رسمية اردنية بلغ عدد البنوك الاردنية التي لها فروع في الاراضي الفلسطينية ثمانية بنوك يتفرع عنها 61 فرعا و14 مكتبا تمثيليا تمارس اعمالها في الضفة الغربية وقطاع غزة.