قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وقع الأردن والوكالة الفرنسية للتنمية الريفية مذكرة تفاهم يتم بموجبها تقديم 900 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية ذات أولوية في الأردن.


عمّان: وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر عبد حسان ومدير عام الوكالة الفرنسية للتنمية دوف زيرا على مذكرة تفاهم تهدف إلى تأطير التعاون الثنائي بين المملكة الأردنية الهاشمية والوكالة الفرنسية للتنمية للأعوام 2011-2013.

وتشمل مذكرة التعاون القطاعات ذات الأولوية للتعاون للأعوام 2011-2013، حيث توفر مذكرة التفاهم سقف تمويلي يبلغ 600 مليون يورو للأعوام 2011-2013 لتمويل مشاريع تنموية ذات أولوية في القطاعات المختلفة منها المياه والصرف الصحي والطاقة والنقل بالإضافة إلى التنمية المحلية والبيئة.

كما تضمنت المذكرة الإشارة إلى المشاريع الكبرى التي يعتزم الأردن تنفيذها خلال الفترة القادمة واهتمام الوكالة بشكل خاص في المساهمة في تنفيذ مشروع السكة الحديدية الوطنية علما بأن جزءا كبيرا من التمويل المتاح يمكن تخصيصه لهذه المشاريع دون الحاجة لكفالة الحكومة للقروض ويتم اعتماد عائدات المشروع كأساس للضمانات اما الجزء الآخر فيمكن الاستفادة منه كقروض لدعم الموازنة وبشروط ميسرة مما يخفض الحاجة للاستدانة المحلية.

وبالإضافة إلى ذلك، خصصت الوكالة الفرنسية للتنمية مبلغ 40 مليون يورو ضمن برنامج الوكالة (ARIZ) وذلك لتشجيع تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة وضمن اطار برنامج الحكومة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

هذا وسيتم الاتفاق على تخصيص هذه المساعدات للمشاريع المحددة والشروط الخاصة لكل مشروع من خلال اتفاقيات منفصلة تبرم لهذه الغاية في المرحلة المقبلة.