عصام المجالي من عمّان: وقع المجلس الأردني للأبنية الخضراء والمجلس السعودي للأبنية الخضراء مذكرة تفاهم بهدف تعزيز وتطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات تتضمن بناء القدرات الفنية وبرامج توعية في تطبيقات الأبنية الخضراء في كلا البلدين والمنطقة العربية.

وقع المذكرة محمد عصفور رئيس المجلس الأردني للأبنية الخضراء والمهندس عبد الإله المهنا رئيس المجلس السعودي للبناء الأخضر. وتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون بين المجلسين في مجالات بناء القدرات الفنية المتخصصة بإدارة مشاريع المباني الخضراء وتنظيم عمل المبادرات المشتركة بين المجلسين، خاصة وأن المجلسين عضوان في المجلس العالمي للأبنية الخضراء وشركاء في شبكة المباني الخضراء للشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال عصفور إن هذه الاتفاقية تأتي في وقت مهم لأنها ستفتح آفاقًا جديدة للعمل المشترك بين المجلسين من جانب وبين أعضائهما من جانب آخر على أصعدة مختلفة في الأردن والسعودية.

وكان المجلس الأردني للأبنية الخضراء قد عقد اجتماعه السنوي في مركز الحسين وبحضور ممثلين عن أكثر من خمسين شركة من أعضائه وذلك بهدف توثيق الروابط بين المجلس وأعضائه والأعضاء في ما بينهم وعرض إنجازات الفترة السابقة واستطلاع ومعرفة احتياجات الأعضاء وأفكارهم وسبل تحسين برنامج العضوية.

وقال مدير المجلس طارق فرحان إن المجلس حقق في غضون فترة قصيرة إنجازات مهمة على الصعيدين الدولي والمحلي، حيث كشف عن إطلاق برنامج خدمات دعم الأعمال للأعضاء المجلس، والذي يهدف إلى ترويج خدمات ومنتجات الشركات الأعضاء من خلال الموقع الإلكتروني للمجلس، إضافة إلى برنامج تعزيز الشراكات وتبادل الخدمات ما بين الأعضاء المجلس.

وأكد الفرحان أن المجلس ينوي إطلاق برنامج توعوي متخصص يركز على قطاعات مالكي المباني بالدرجة الأولى وقطاع مطوري العقار والإسكان بالدرجة الثانية.

كما استعرض ممثلو اللجان الدائمة في المجلس (الفنية والتعليمية، التوعية والأعضاء) في الاجتماع إنجازات اللجان ومشاريعها عن الفترة الماضية. وشهد الاجتماع عرض فيلم من إنتاج المجلس يشرح من خلال مقابلات مع أعضائه الإنجازات والخبرات التي تحققت للأعضاء من خلال انضمامهم إلى المجلس. يذكر أن المجلس يضم في عضويته أكثر من خمسين شركة مختلفة ضمن سلسلة التزويد في المباني الخضراء، إضافة إلى أكثر من سبعين عضواً من الأفراد المتخصصين.