دعت رئيسة وزراء استراليا إلى إنهاء قرار وقف رحلات خطوط quot;كوانتاسquot; خشية التأثير على الإقتصاد الأسترالي.


سدني: دعت جوليا جيلارد رئيسة وزراء استراليا الى انهاء الخلاف الذي ادى الى تعليق كافة رحلات الخطوط الجوية الاسترالية (كوانتاس)، خشية تأثير القرار على الاقتصاد الاسترالي.

وشكلت الحكومة لجنة فض منازعات للحكم في الخلاف، على الرغم من ان اعلان ادراة الشركة انها متمسكة بقرارها وقف الرحلات، حتى صباح الاثنين، في اقل تقدير, روابط ذات صلةجرذان تمنع طائرة بوينغ من الاقلاعطائرات كانتاس من طراز اي 380 تستأنف رحلاتها بعد التأكد من سلامتهاعطل جديد في محرك طائرة تابعة لشركة كانتاس الاسترالية, وتقول الشركة ان نحو 68 ألف راكب من ركابها داخليا ودوليا تأثروا بقرار تعليق الرحلات، الذي اتخذته خطوط كوانتاس السبت.

وقال بيان صدر عن الشركة انها ستعلق عمل جميع موظفيها ممن شاركوا او اسهموا في الاضرابات ابتداء من مساء الاثنين، وان كافة الرحلات اوقفت ابتداء من الساعة السادسة صباح السبت بتوقيت غرينتش, يشار الى ان كوانتاس تعرضت في الفترة الاخيرة الى سلسلة من الاضرابات العمالية تسببت في تكبدها خسارات مالية.

فقد اضرب عمال نقل الحقائب، والمهندسين، والطيارين، عدة مرات، كلفت الشركة قرابة 15 مليون دولار استرالي اسبوعيا، مما اوصل اجمالي الخسائر الى نحو 68 مليون دولار استرالي.

وكانت التوترات بين كوانتاس ونقابات العمال فيها قد تصاعدت في اغسطس/آب عقب اعلان الشركة عن خططها لاعادة الهيكلة، وتحويل بعض اعمالها الى متعاقدين خارجيين, وقالت النقابات انها قلقة من تلك المقترحات، وانها ستنتهي الى فقدان العديد من موظفي وعمال الشركة وظائفهم.