مدريد: يتواجه المرشح الاشتراكي للانتخابات التشريعية في إسبانيا الفريدو بيريز روبالكابا وخصمه اليميني ماريانو راخوي مساء اليوم الاثنين في مناظرة تلفزيونية تهيمن عليها الأزمة المالية.

ستجري المناظرة الوحيدة في الحملة الانتخابية بين راخوي (56 عامًا) الذي يرجح فوزه في الاقتراع ليقود الحكومة المقبلة وروبالكابا (60 عامًا) الذي يستعد لمواجهة انتقام الناخبين، الذين يشعرون بالاستياء من البطالة، التي بلغت نسبتها 21.52% وتراجع الاقتصاد.

وستقتصر مهمة روبالكابا على الحدّ من حجم هزيمته في المناظرة، التي تستمر ساعتين اعتبارًا من الساعة 21:45 (20:45 تغ).

ويواجه الحزب الاشتراكي منذ شهرين تراجعًا هائلاً في شعبيته، حتى باتت استطلاعات الرأي ترجّح فوز الحزب الشعبي بغالبية مطلقة، وتقدمه بمقدار 17 نقطة على الحزب الاشتراكي الحاكم في إسبانيا منذ 2004.

ويتواجه روبالكابا الخطيب المحنك، الذي كان من السياسيين الأكثر شعبية في إسبانيا كوزير للداخلية قبل أن تضرّ به موجة الاستياء من الوضع المالي، مع سياسي يميني لا يتمتع بحضور كبير، لكنه عنيد.

وقد هزم في 2004 و2008 في الانتخابات أمام رئيس الحكومة المنتهية ولايته خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو.

ويفترض أن تتكرر في المناظرة الموضوعات التي تهيمن على الحملة منذ بدايتها، وهي تحديد حصيلة أداء الاشتراكيين لحلّ مشكلة خمسة ملايين عاطل عن العمل، للمرشح المحافظ، بينما سيقوم خصمه اليساري بإدانة الاقتطاعات الميزانية في قطاعي الصحة والتعليم في عدد من المناطق التي يسيطر عليها اليمين.

وهي خامس مناظرة تلفزيونية في تاريخ النظام الديموقراطي الفتي في إسبانيا، التي شهدت أول انتخابات حرة في تاريخها في حزيران/يونيو 1977.