دبي: اعلن الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية الثلاثاء الغاء اعلان متوقع لطلبية ضخمة من طائرات ايرباص مؤكدا في تصريحات لاذعة ان الشركة الاوروبية المصنعة quot;ما زال يتعلم كيف تصنع الطائراتquot;.وقال الباكر في مؤتمر صحافي اعلن فيه طلبية لشراء طائرتي بوينغ 777 للشحن quot;اشعر ان ايرباص ما زالت تتعلم كيف تصنع الطائراتquot;، مع ان الشركة القطرية من اهم زبائن الطائرة الاوروبية في العالم.واضاف quot;الغينا الاعلانquot; عن طلبية ضخمة متوقعة تتعلق بشراء عشرات الطائرات من ايرباص.
وردا على سؤال حول ما اذا كانت هنالك اي فرص للتوصل الى اتفاق مع ايرباص، قال الباكر انه quot;متشاؤمquot;.وكان من المتوقع ان تتقدم الخطوط الجوية القطرية بطلبية لشراء خمسين طائرة ايرباص ايه 320 نيو المتوسطة المدى الجديدة اضافة الى خمسة طائرات اضافية من طراز ايرباص ايه 380 العملاقة خلال معرض باريس الجوي الصيف الماضي، الا ان هذه الصفقة لم تعلن قط. واعيد احياء التوقعات حول هذه الصفقة خلال معرض دبي الذي انطلق الاحد بطلبية قياسية تقدمت بها شركة طيران الامارات التابعة لامارة دبي من اجل شراء 50 طائرة بوينغ 777 بقيمة 18 مليار دولار.
واعلنت ايرباص الاثنين انها تجري مفاوضات مع الخطوط القطرية حول هذه الطلبية. وقال الرئيس التنفيذي للعمليات في ايرباص جون ليهي للصحافيين خلال معرض دبي الجوي quot;نحن نتحادث مع السيد اكبر الباكر (الرئيس التنفيذي للشركة القطرية) حول صفقات محتملة (...) نحن نتناقش معه اليومquot;.
الا ان الشركة القطرية الغت مؤتمرات صحافية كان يفترض ان تعقدها الاثنين في معرض دبي الجوي دون ان تتضح الاسباب، وذلك بعد ان اوحت للصحافيين بانها ستقوم باعلان تجاري quot;ساخنquot;.
والناقلة القطرية هي اكبر زبون لطائرة ايرباص البعيدة المدة ايه 350 اذ طلبت شراء 80 طائرة منها. لكن الصانع الاوروبي اجل تاريخ البدء بتسليم هذه الطائرة الجديدة التي يفترض ان تنافس طراز بوينغ 787 دريملاينر الذي دخل الخدمة الشهر الماضي. ويفترض ان تدخل الquot;ايه 350quot; حيز الخدمة في النصف الاول من 2014 بعد ان كان من المفترض ان يحصل ذلك في نهاية 2013.