أكد وزير التجارة الأميركي جون بريسون يوم الاثنين أن الصين ستضخ مبلغ 1,7 تريليون دولار في القطاعات الاستراتيجية.


بكين: قال وزير التجارة الأميركي جون بريسون يوم الاثنين إن الصين أكدت لوفد أمريكي زائر أنها ستضخ مبلغ 1,7 تريليون دولار في القطاعات الإستراتيجية على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وقال المسؤول الأميركي في تصريحات اوردتها وكالة رويترز: quot;اكد المسؤولون الصينيون على ان هذه الاستثمارات الضخمة ستتركز على قطاعات الصناعات الحديثة والتقنيات الصديقة للبيئةquot;.

ويظهر تأكيد ضخ هذا المبلغ الضخم رغم، أنه من المستبعد أن يأتي جميعه من صناديق مالية، مدى طموح بكين لنقل محرك النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم الى قطاعات صديقة للبيئة وقطاعات التكنولوجيا المتقدمة.

وكان بريسون يقوم بزيارة الى مدينة تشنغدو جنوب غربي الصين لحضور اجتماع اللجنة الصينية الأميركية المشتركة للتجارة,ونقل عن نائب رئيس الوزراء الصيني وانغ تشي شان قوله ان الشركات الأميركية وشركات أخرى ستتمتع بنفس الفرص التي تتمتع بها الشركات الصينية في المساهمة في نمو هذه القطاعات.

وفي هذا الصدد، قال برايسون: quot;لقد اجرينا حوارا مثمرا تناول مجال الصناعات الاستراتيجية في الصين، ونحن نرحب بالالتزام الذي اكد عليه الصينيون بضمان تمتع الشركات الأميركية بنفس الفرص التي تتمتع بها الشركات الصينية.quot;

وتقول بكين إن المجالات التي ستستفيد من الاستثمارات الجديدة تشمل الطاقة البديلة والتقنيات البيولوجية وتقنيات المعلومات الحديثة والصناعات المتقدمة والمواد المتطورة والسيارات التي تعمل بالطاقة البديلة والتقنيات الاخرى التي توفر في استخدام الطاقة والصديقة للبيئة.