عمان: وقعت الحكومتان الأردنية والصينية اليوم إتفاقيتين تقدم الصين بموجبهما للأردن منحة بقيمة 10.7 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية ومعدات خاصة بالدفاع المدني.

ووقع الاتفاقيتين عن الحكومة الاردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي جعفر حسان فيما وقعهما عن الجانب الصيني نائب وزير التجارة الصيني تشونغ شان وسفير جمهورية الصين الشعبية لدى الاردن يو هونغ يانغ.

وقال الوزير حسان في تصريح للصحافيين عقب التوقيع ان الصين وبموجب الاتفاقيتين ستقدم لبلاده منحتين الاولى بقيمة 7.9 مليون لتمويل مشاريع تنموية واخرى بقيمة 2.8 مليون دولار على شكل معدات وتجهيزات اطفاء واسعاف مقدمة للدفاع المدني الاردني.

واشاد الوزير حسان بالدعم الصيني لبلاده وقال ان الحكومة الاردنية تسعى لمواصلة تطوير وتعزيز علاقاتها الثنائية مع الصين خاصة ان هذه العلاقات تشهد تطورا متميزا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية بحكم الدور الفاعل الذي تلعبه الصين في المنطقة وعالميا.

من جانبه اكد نائب وزير التجارة الصيني رغبة بلاده بمواصلة دعم جهود التنمية في الاردن وتعزيز التعاون والرفع التدريجي السنوي لمستوى المساعدات الصينية له بالاضافة الى توسعة التبادل التجاري مع الاردن والمنطقة.

وبحسب ارقام رسمية اردنية فقد قدمت الصين للاردن خلال الاعوام (1999-2010) حوالي 120 مليون دولار أميركي منها 56 مليون دولار على شكل منح والبقية على شكل قروض ميسرة.