القدس: هدد نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني أيالون السبت بوقف إمدادات الماء والكهرباء لقطاع غزة في حال اتفقت السلطة الفلسطينية وحركة حماس على تشكيل حكومة وحدة.

وأعلن أيالون أثناء اجتماع عام quot;ندرس في وزارة الخارجية إمكانية أن تتخلى إسرائيل عن مسؤوليتها لجهة البنى التحتية في قطاع غزةquot;، بحسب ما ذكر موقع صحيفة يديعوت أحرونوت على الانترنت.

وقال النائب في حزب quot;إسرائيل بيتناquot; المتشدد بزعامة وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، إن quot;اتفاقًا حول تشكيل (حكومة) وحدة سيحوّل السلطة الفلسطينية إلى سلطة إرهابية، وسيضع حدًا لكل أمل في اتفاق سلام مع إسرائيلquot;.

وهددت إسرائيل الجمعة بمواصلة تجميد تحويل الأموال المتوجبة للسلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس، بعد الإعلان في القاهرة عن شراكة بين عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، معربة في الوقت نفسه عن شكوك حيال تجسيد مثل هذا الاتفاق.

وأعلن مسؤول حكومي إسرائيلي كبير، رفض الكشف عن هويته، أنه quot;إذا وقّع الفلسطينيون اتفاقًا بشان حكومة وحدة، فسيجعل ذلك من تحويل الأموال أمرًا مستحيلاًquot;.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تطرّق في كانون الثاني/يناير إلى إمكانية قطع إمدادات المياه والكهرباء. وأعلن آنذاك أن quot;إسرائيل ستبذل جهودًا لتتخلّى عن مسؤوليتها بالنسبة إلى تزويد قطاع غزة بالبنى التحتية، مثل الماء والكهرباءquot;.

وسحبت إسرائيل قواتها، وفككت مستوطناتها في قطاع غزة في 2005، لكن الدولة العبرية تقدم قسمًا من مياه الشفة وحوالى 70% من استهلاك الكهرباء في القطاع، في حين توفر مصر ومحطات توليد كهرباء محلية القسم المتبقي. وحاولت الدولة العبرية في الماضي استخدام هذه التبعية، فقطعت التيار لممارسة الضغط على حماس، التي تسيطر على قطاع غزة.