بدأت الحكومة الإسرائيلية اليوم مناقشة بعض المقترحات التي تهدف للإصلاح الإقتصادي بعد المظاهرات التي إجتاحت إسرائيل هذا الصيف.

الحكومة الإسرائيلية

القدس: بدأت الحكومة الإسرائيلية اليوم بمناقشة مجموعة من الإصلاحات الإقتصادية المقترحة إستجابة لعدد من التظاهرات ضد غلاء المعيشة والمطالبة بالعدالة الإجتماعية التي إجتاحت إسرائيل هذا الصيف.

وقدمت لجنة اقتصادية متخصصة عينها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو برئاسة الاقتصادي مانويل تراكتنبرغ مقترحات لهذه الاصلاحات في تقرير مكون من 267 صفحة الاسبوع الماضي للحكومة الاسرائيلية وتتضمن توصيات متعلقة بمواضيع الاسكان والتنافس والخدمات الاجتماعية والتعليم والضرائب.

وكان من المفترض ان تقوم الحكومة بالتصويت على التوصيات الاثنين الا ان التصويت تم تاجيله بسبب شكوى بعض الوزراء من عدم اعطائهم الوقت الكافي لفحص هذه المقترحات.

واشار نتانياهو قبيل بدء الاجتماع الى ان الوثيقة تتضمن اصلاحات حيوية، وقال أنه quot;يجب على مواطني اسرائيل ان يعلموا اننا سنقوم اليوم بتغيير الاولويات الوطنيةquot;، وأضاف quot;نحن نقوم باصلاحات اجتماعية عديدة ستفيد مواطني اسرائيل ولكننا سنفعل ذلك بمسؤوليةquot;.

وبينما كانت الحكومة الاسرائيلية تناقش الاصلاحات كان نشطاء الحركة الاحتجاجية في تل ابيب يفكون خيامهم.

وبدأت حركة الاحتجاج الاجتماعي في منتصف تموز/يوليو عندما نصب شبان خيما وسط حي راق في مدينة تل ابيب تعبيرا عن غضبهم من ارتفاع تكاليف السكن واحتجاجا على تكاليف المعيشة.

وانتقلت الحركة الاحتجاجية الى باقي المدن والبلدات الاسرائيلية حيث نصبت خيم دعما للحركة الاحتجاجية التي لاقت تاييدا واسعا في انحاء اسرائيل وادت الى خروج مئات الاف الاسرائيليين للشوارع احتجاجا على غلاء المعيشة.

واعلن منظمو الحركة بعد تظاهرة ضخمة حشدت نحو 450 الف شخص في 3 ايلول/سبتمبر انهم سيبداون بتفكيك الخيم في المدن مشيرين الى انهم سيضغطون على الحكومة بطرق اخرى.

وازال ناشطون صباح الاثنين الخيم الاخيرة القليلة التي بقيت في حي روتشيلد الراقي في تل ابيب، وانتقد قادة الحركة الاحتجاجية فشل الاصلاحات التي اقترحتها لجنة تراكتنبرغ في تلبية مطالبهم.

وحذرت الناشطة دافني ليف بعد وقت قصير من تسليم التقرير لنتانياهو من ان الناس سيخرجون الى الشوارع في اواخر تشرين الاول/اكتوبر في حال لم يتم الاعلان عن اصلاحاتquot;حقيقيةquot;، وقالت ليف في بيان quot;لديك شهر واحد يا رئيس الوزراء للاعلان عن حلول حقيقية وجديةquot;، واضافت quot;سيكون هناك تظاهرة كبرى اخرى في ليل 29 تشرين الاول/اكتوبر عشية عودة الكنيست من عطلتهاquot;.