الدوحة: باتت شركة النفط الإسبانية ريبسول تنتج حوالى 200 ألف برميل يوميا في ليبيا، أي 60% من مستواها ما قبل النزاع، كما أعلن الثلاثاء رئيس مجلس إدارتها انطونيو بروفو.

وقال رئيس مجلس الإدارة على هامش مؤتمر النفط العالمي في الدوحة quot;بلغنا حوالى 200 ألف برميل يوميًا، في مقابل 340 ألفًا في الإجمال ... والإنتاج يزدادquot;. وأدت الثورة في ليبيا، التي أطاحت الزعيم معمّر القذافي، إلى توقف كامل الإنتاج اليومي تقريبًا، البالغ 1.6 مليون برميل.

لكن الإنتاج وعمليات التصدير تستأنف تدريجيًا، وبوتيرة أسرع من المتوقع منذ أيلول/سبتمبر. وفي منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، تخطى الإنتاج عتبة 600 ألف برميل يوميًا، وذكرت شركة النفط الليبية الوطنية أنها تنوي تجاوز 800 ألف برميل قبل نهاية السنة.

وقال بروفو إن quot;استئناف الإنتاج سريع جدًاquot;، لكنه لم يجازف بتوقع العودة الكاملة إلى الإنتاج لدى ريبسول. ويتعين أن تتوافر طرق للتصدير، وأن تعود المصافي إلى قدراتها الكاملة. وتتوقع طرابلس العودة إلى مستواها قبل النزاع في أواخر 2012.

وتفيد التقديرات الأولية أن 10% من البنى التحتية في ليبيا، العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، قد تضررت جراء النزاع المسلح ضد معمّر القذافي، الذي أطيح في أواخر آب/أغسطس، وقتل في تشرين الأول/أكتوبر.