أنقرة: قال وزير الاقتصاد التركي ظفر جاغلايان اليوم إن وفدًا رسمًيا وتجاريًا برئاسته سيزور ليبيا غدًا لتقويم حجم المساعدة التركية المطلوبة لإعادة إعمار ما دمّرته حرب الإطاحة بالعقيد الليبي معمّر القذافي.

واضاف جاغلايان في تصريح للصحافيين ان الوفد الذي يضم 250 من المسؤولين ورجال الاعمال، إضافة الى صحافيين سيلتقي في طرابلس رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبدالجليل ووزير الاقتصاد في المجلس عبدالله شاميه.

واوضح ان الوفد سيجري ايضًا سلسلة لقاءات مع مسؤولين ليبيين اخرين، من بينهم رئيس الحكومة المؤقتة عبدالرحيم الكيب، الذي اختير لتشكيل اول حكومة بعد الاطاحة بنظام العقيد الراحل القذافي. واكد ان زيارة الوفد تهدف الى الاستماع الى الجانب الليبي في ما يتعلق باحتياجاته خلال مرحلة اعادة الاعمار، وكذلك تقييم المساعدة التركية الممكن تقديمها في هذا الشأن، لاسيما وان لتركيا خبرة في ليبيا من خلال المشروعات التي كانت تنفذها قبل الثورة على القذافي.

وبحسب تقارير اخبارية، فان رجال الاعمال الاتراك ضمن وفد جاغلايان سيشاركون في منتدى اقتصادي تركي ليبي في طرابلس يجمعهم بنظرائهم الليبيين لبحث آفاق التعاون في المجالين التجاري والاستثماري.

وكان المجلس الوطني الانتقالي الليبي قد ارسل وفدا الى تركيا قبل سقوط القذافي في سبتمبر الماضي للطلب من الاتراك المشاركة في عملية اعادة الاعمار التي يعتزم المجلس اطلاقها عقب تحرير كل اراضي ليبيا من قبضة نظام القذافي.

وسبق ان ابدت تركيا استعدادها بحماس للمشاركة في اعمار ليبيا، وعرضت خبراتها في هذا الاطار على الوفد الليبي، على اعتبار انها كانت تنفذ مشروعات بمليارات الدولارات لمصلحة نظام القذافي قبل اندلاع الثورة الليبية في 17 من فبراير الماضي.

وتأمل تركيا من وراء هذه الخطوة بأن تحافظ على مكانتها في ليبيا، وتنال حصة من مشروعات الاعمار المرتقبة، لاسيما وانها كانت من الدول الاولى التي ايدت الثورة الليبية، وساندت مطالب الشعب الليبي بالحرية والديمقراطية.