بروكسل: كشف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، قبيل الاجتماع الحاسم لزعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الجمعة المقبل، عن خطة مفصلة لحلّ أزمة اليورو، من خلال تعميق التكامل المالي بين دول الوحدة النقدية الأوروبية.

وفي خطاب مفتوح لرئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومباي، وجّه ساركوزي وميركل إنذارًا لحكومات الاتحاد الأوروبي بأنه يجب على الدول الأوروبية أن تفصح عمّا إذا كانت ستقبل بقدر أكبر من المراقبة المركزية الأوروبية على ميزانياتها الوطنية.

وأضافا في الرسالة، التي تم الكشف عن تفاصيلها في بروكسل عشية القمة الأوروبية، أنه في حال قررت بعض الدول عدم المشاركة في الخطة فإن الدول الـ 17 الأعضاء في منطقة اليورو ستمضي قدمًا مع إتحاد أكثر تكاملاً من خلال التوقيع على اتفاق جديد مواز لمعاهدات الاتحاد الأوروبي.

وتعدّ هذه الفقرة تحذيرًا مباشرًا لبريطانيا، التي لا تنتمي إلى منطقة اليورو، وتهدد بعرقلة التحرك الفرنسي الألماني. وجاء في الرسالة: quot;نحن مقتنعون بأننا بحاجة إلى العمل من دون تأخير، نحن بحاجة إلى اتخاذ قرار في الاجتماع المقبل من أجل الحصول على ضبط المعاهدة الجديدة وجعلها جاهزة بحلول مارس 2012quot;.