برلين: أبدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل السبت معارضتها إجراء عملية إعادة هيكلة شاملة للديون اليونانية، وذلك بعدما تعهد القادة الأوروبيون، بشروط، وضع خطة دعم مالي ثانية لأثينا.

وقالت ميركل خلال مقابلة تلفزيونية على قناة quot;ايه ار ديquot; انه بالنسبة الى اعادة الهيكلة الشاملة quot;لا بد ان نأخذ في الحسبان التأثيرات الجانبية، وفي الوقت الراهن ليست لدينا الوسائل التي تجعلنا واثقين من ان الكثيرين، الكثيرين في اوروبا، لن يتورطواquot; في هذه القضية.

واضافت quot;لهذا السبب، من مصلحتنا المشتركة في اوروبا ان نعطي اليونان وقتًا، ولكن بالطبع مرفقا بشروط صارمةquot;، وهو ما كان اتفق عليه القادة الاوروبيون خلال قمتهم في بروكسل.

واعلنت اليونان الجمعة ان خطة الدعم الثانية التي تحتاجها لإنقاذها من ازمتها المالية الخطرة تصل قيمتها الى حوالي 110 مليارات يورو. وقد حصلت من القمة الاوروبية على وعد بتلبية هذا المطلب اذا ما لبت هي بدورها شروطًا بالغة الصرامة تتضمن اجراءات تقشفية غير مسبوقة.

وتؤيّد ألمانيا اجراء عملية اعادة هيكلة quot;ناعمةquot; للديون اليونانية او عملية اعادة جدولة، وهي تشدد على ضرورة مشاركة القطاع الخاص من مصارف وصناديق مال في اقراض هذا البلد.