روما:أكد رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو في مقابلة نشرتها يوم السبت صحيفة (كورييري ديلا سيرا) الايطالية ان مشاريع الخصخصة الرامية الى اخراج بلاده من الازمة الاقتصادية اصبحت اليوم 'اولى اولويات' حكومته. وقال باباندريو 'في البدء لم تكن الخصخصة اولوية' مشيرًا الى خطة اصلاح مالية الدولة اقرت قبل عام. واضاف 'اليوم تحتل الخصخصة صدارة قائمة (اولوياتنا). سوف نبرهن اننا قادرون على الوفاء بالتزاماتنا في ما يتعلق بالدين العام عبر سلسلة مشاريع تنموية. هناك توافق واسع حول هذا الامر سواء لدى الرأي العام او لدى جانب المعارضة. ولهذا السبب، فإن خطة الخصخصة ستقر قريبًا جدًا'.
واعتبر باباندريو ان الفكرة القائلة ان على اليونان ان تضع 'جزيرة او معلّمًا' تاريخيًّا كضمان لأي قرض قد تطلبه في المستقبل هي 'اهانة' لهذا البلد. وقال 'اريد ان اقول شيئا نحن شديدو الحساسية تجاهه: ان يطلب منا تقديم جزيرة او معلم كضمان هو في واقع الامر اهانة'. واضاف 'الناس يتوقعون ان تكون كلمتنا وافعالنا ضمانا كافيا'.


واليونان التي ترزح تحت دين عام قياسي تواجه حاليًا صعوبات كبيرة في الاقتراض من الاسواق بسبب المخاوف التي تساور المستثمرين في قدرتها على سداد ديونها. وتأكيدًا لهذه المخاوف لا تزال فائدة سندات الخزينة اليونانية لمدة عشر سنوات فوق الـ15'، اي اعلى بكثير مما هي عليه اسعار الفائدة في الدول الاوروبية الاكثر صلابة اقتصاديًا. وقال باباندريو 'لقد حققنا نتائج مهمة ولكن (...) علينا مواصلة العمل بعزيمة صلبة، ليس فقط من اجل خفض العجز العام (...) وانما ايضًا من اجل القضاء على الفساد والحد من التهرب الضريبي وجعل نظامنا اكثر عدالة'.