واشنطن: تظاهر أكثر من ألف شخص يطالبون بفرص عمل وزيادة الضريبة على الفئات الأكثر ثراء الأربعاء قرب البيت الأبيض بعدما نددوا بـquot;المستغلينquot; أمام مقار شركات مختلفة.

وشارك في التظاهرة ناشطون نقابيون وأعضاء جمعيات إضافة إلى عاطلين عن العمل، أتوا من كل أنحاء الولايات المتحدة. وهذه التظاهرة هي الثانية، التي تنظم في واشنطن، في إطار أيام التحرك الثلاثة، التي أطلق عليها quot;لنسترد الكابيتولquot; مقر البرلمان الأميركي.

والمحتجون، الذين أحاط بهم رجال شرطة راجلين ومن الخيالة، رفعوا لافتات كتب عليها quot;عدالةquot; وquot;افرضوا رسومًا على الأغنياءquot; أو حملت رسومًا كاريكاتورية لكبار أصحاب العمل الأميركيين.

وأعلن فيكتور غازمان (58 عامًا) وهو عامل سابق في قطاع النسيج أتى من نيويورك لوكالة فرانس برس quot;أنا عاطل عن العمل منذ ثلاثة أعوامquot;. وأضاف إن الرئيس باراك quot;أوباما وعد بالتغيير. لمن؟، التغيير للـ1% الأكثر ثراء!quot;.

وتوجّه المحتجون في البدء جماعات للتظاهر أمام مقار شركات، مثل شركة فيريزون وبنك أوف أميركا أو جنرال الكتريك. وتم تنظيم أول تحرك الثلاثاء في اتجاه الكابيتول، لمطالبة النواب بفرض عمل. وسيتم تنظيم احتجاج جديد الخميس أمام الكابيتول أيضًا.

وأثناء تظاهرة أخرى، توجّه نحو مئة متظاهر مناهض لوول ستريت إلى أمام مقر بوديستا، وهي مجموعة ضغط لمصلحة الشركات الكبرى.
وواشنطن هي أحد معاقل المحتجين المناهضين للرأسمالية، الذين يعتصمون في ساحتين في العاصمة الأميركية، بعد تفكيك مخيمين في الأشهر الأخيرة في نيويورك ولوس أنجليس.

وفي سان فرانسيسكو، أخلت الشرطة ليل الثلاثاء الأربعاء مخيما في حديقة في وسط المدينة، وأوقفت سبعين شخصًا.