بكين:أكد البنك المركزي الصيني يوم الأربعاء اعتزامه التمسك بالسياسة النقدية المتحفظة خلال العام المقبل، مع جعلها أكثر تركيزا على تحقيق أهداف' بعينها، و اكثر مرونة وبعد نظر لدعم النمو الاقتصادي المستقر والصحي. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن''شو شياوشوان محافظ بنك الشعب الصيني (المركزي) قوله في بيان إن البنك يجب أن يتعلم الدروس من الأزمة المالية العالمية لكي يتعامل بصورة أفضل مع''أدوات السيطرة على المالية الكلية ومسارها وتركيزها.


وأضاف أنه يجب استخدام العديد من الأدوات المالية لتحقيق أفضل استخدام لهياكل الائتمان وتعزيز الدعم المتاح لمجالات رئيسية، أو لروابط ضعيفة في الاقتصاد مع الحفاظ على نمو مالي اجتماعي معقول.
جاءت هذه التصريحات في اعقاب دعوة رئيس الوزراء الصيني وين جياباو للبنوك إلى اتخاذ خطوات ملموسة من أجل خدمة الاقتصاد الحقيقي للصين بصورة أفضل. وقال جياباو خلال جولة له بإقليم جيانجسو شرق الصين يومي الأحد والاثنين الماضيين إنه يجب على المؤسسات المالية تحسين الدعم للمشروعات الاستثمارية مع تحسين الإدارة من أجل التحكم في''الفقاعات المالية والقضاء على المخاطرة. أما شو فقال إن البنك المركزي يتعامل بصورة جيدة مع العلاقات بين الحفاظ على النمو والهيكلة الاقتصادية وإدارة التوقعات التضخمية في البلاد.