أظهر تقرير لبنك الكويت الوطني أن القروض الإٍستهلاكية في الكويت سجلت أعلى إرتفاع شهري خلال أكتوبر الماضي.


الكويت: قال بنك الكويت الوطني أن التسهيلات الشخصية بإستثناء القروض الممنوحة لشراء الأوراق المالية شهدت نموا في شهر أكتوبر الماضي بلغ 107 ملايين دينار كويتي بارتفاع نسبته 7.5 في المئة منذ بداية العام الحالي. وارجع البنك في تقريره عن التطورات النقدية في شهر اكتوبر الماضي الصادر اليوم سبب النمو الى زيادة قدرها 84 مليون دينار في القروض الاستهلاكية التي شهدت أكبر ارتفاع شهري لها منذ ديسمبر 2007.

واضاف ان الائتمان في الكويت شهد نموا جيدا في اكتوبر الماضي بقيادة التسهيلات الشخصية حيث نما النقد بمفهومه الواسع (ن 2) بمقدار 120 مليون دينار بنسبة زيادة بلغت 0.4 في المئة مقارنة بشهر سبتمبر الماضي.

وعزا السبب الرئيسي لنمو الائتمان في شهر اكتوبر الماضي الى ارتفاع الودائع بالدينار الكويتي موضحا ان عرض النقد بمفهومه الضيق (ن 1) ارتفع في اكتوبر الماضي ايضا بمقدار 154 مليون دينار او بنسبة 2.4 في المئة مقارنة مع سبتمبر الماضي.

وذكر ان التسهيلات الائتمانية للمقيمين ارتفعت بمقدار 89 مليون دينار في اكتوبر الماضي بعدما كانت ارتفعت بمقدار 135 مليون دينار في سبتمبر الماضي حيث استمرت التسهيلات الشخصية بقيادة هذا النمو ليرتفع مجموع الائتمان المصرفي بمقدار 290 مليون دينار اي بنسبة 1.1 في المئة منذ بداية العام الحالي.

وبين ان شهر اكتوبر الماضي وخلافا للشهرين السابقين لم يشهد نشاطا كبيرا خارج القطاع الاستهلاكي باستثناء القطاع العقاري الذي ارتفعت القروض الممنوحة له للشهر الرابع ليصل النمو في هذا القطاع الى 4.2 في المئة منذ بداية العام.

أما خارج القطاع الاستهلاكي أفاد التقرير بأن القروض الممنوحة للقطاعات الانتاجية (التجارة والصناعة والانشاءات) انخفضت بمقدار 49 مليون دينار في اكتوبر الماضي بعد ان شهدت بعض الارتفاع في الأشهر السابقة في حين تراجعت القروض الممنوحة للمؤسسات المالية غير المصرفية وكذلك تلك الممنوحة لشراء الأوراق المالية بواقع 38 مليون دينار و9 ملايين دينار على التوالي.

وقال تقرير (الوطني) ان ودائع المقيمين ارتفعت بمقدار 119 مليون دينار في أكتوبر الماضي نتيجة نمو الودائع تحت الطلب بالدينار الكويتي quot;اذ تدفع أسعار الفائدة الحالية نحو التحول من ودائع طويلة الأجل الى ودائع تحت الطلب وعلى أساس سنوي بينما ارتفعت ودائع المقيمين بمقدار 2.2 مليار دينار اي ما نسبته 9.1 في المئةquot;.

وذكر ان الموجودات السائلة لدى البنوك المحلية ارتفعت بمقدار 243 مليون دينار في أكتوبر الماضي بنسبة 3.6 في المئة مقارنة بسبتمبر الماضي بعد أن بقيت هذه الأصول على حالها في هذا الشهر وظهرت هذه الزيادة بشكل رئيسي في النقود المتداولة والأرصدة لدى بنك الكويت المركزي والودائع ما بين البنوك.

وقال ان الودائع ذات الأجل لدى البنك المركزي تراجعت في اكتوبر الماضي متجاوزة الزيادة التي شهدها شهر سبتمبر الماضي quot;وشهدت الموجودات الاجمالية للقطاع المصرفي ارتفاعا بواقع 566 مليون دينار في اكتوبر الماضي بفضل الزيادة في الموجودات السائلة والموجودات الأجنبيةquot;.

واشار الى ان أسعار الفائدة على الودائع الخاصة بالدينار الكويتي تراجعت ما بين 2 الى 3 نقاط أساس في شهر اكتوبر الماضي باختلاف آجالها حيث بلغت أسعار الفائدة على الودائع لأجل شهر 0.84 في المئة وبلغت أسعار الفائدة على ثلاثة اشهر 1.05 في المئة في حين بلغت على ستة اشهر 1.31 في المئة وبلغت على 12 شهرا نحو 1.61 في المئة.