طرابلس: بدأ إنتاج النفط الليبي يستعيد عافيته بوتيرة أسرع من التوقعات العالمية، حيث باتت ليبيا تنتج الآن مليون برميل من النفط يوميا حسب ما صرح به عبدالله البدري الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط، متوقعا وصول الإنتاج الليبي من النفط في الربع الثاني من العام 2012 إلى مستوياته قبل الإطاحة بنظام معمر القذافي، حيث يرى الخبراء أن ليبيا بحاجة لإنتاج 600 ألف برميل أخرى يوميا لبلوغ مستويات الإنتاج السابق.

من جهته طمأن وزير النفط الليبي عبدالرحمن بن يزه الأسواق الدولية بأن ليبيا ستستعيد مستوى إنتاجها السابق في النصف الثاني من العام 2012، وأن بلاده تأمل في رفع إنتاجها النفطي إلى 2.2 مليون برميل يوميا في غضون 3 إلى 5 سنوات. وكانت توقعات أخرى قد صدرت عن رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية الليبية للنفط نوري بالروين في الشهر الماضي بوصول الإنتاج بنهاية العام 2012 إلى مستوياته من قبل ومع رجوع ليبيا إلى السوق الدولية تأمل الشركات النفطية العالمية في الحصول على عقود جديدة وزيادة الإنتاج النفطي إلى ما فوق مليون و600 ألف برميل في اليوم.

وقد سارعت كبرى الشركات النفطية العالمية مثل شركة إيني الإيطالية وتوتال الفرنسية وريبسول الإسبانية وفينترشال الألمانية واوامفي النمساوية إلى السوق الليبية. وقالت المؤسسة الوطنية الليبية إن ليبيا منحت عقود توريد النفط لعام 2012 لأربع شركات كبرى في قطاع تجارة النفط وهي جلينكور وجانفور وترافيجورا وفيتول، مشيرة إلى أن العودة السريعة للانتاج الليبي من النفط فاجأت الجميع تقريبا بسبب الأضرار الجسيمة التي تعرضت لها حقول النفط جراء تعمد قصفها من قبل كتائب معمر القذافي، حيث توقع الخبراء أن يأخذ إصلاح الأضرار وقتا طويلا.