هونغ كونغ: تشهد البورصات الآسيوية تحسنا حذرا الاثنين بعد اسبوعين من التقلبات الحادة في الاسواق العالمية بسبب القلق على النمو بينمت تتابع اسواق النفط الوضع في ليبيا باهتمام.

ففي طوكيو، سج مؤشر نيكاي لاسهم 225 شركة كبرى ارتفاعا بلغ 0,19 بالمئة منتصف جلسة اليوم بعدما بدأت التداولات على انخفا نسبته 0,37 بالمئة، بينما سجلت بورصة سيدني ارتفاعا نسبته 0,94 بالمئة.

اما بورصة هونغ كونغ، فقد ارتفعت 0,43 بالمئة ومثلها شنغهاي (0,37 بالمئة). من جهتها، استعادت بورصة سيول توازنها بعدما انخفضت اكثر من ستة بالمئة الجمعة. وقال يوتاكا ميورا المحلل في مجموعة ميزوهو سيكيوريتيز في طوكيو quot;انها نزاع غير محسوم بين الحذر والال في قفزة في اسواق المالquot;.

وتنتظر الاسواق ايضا خطاب رئيس الاحتياطي الفدرالي الاميركي بن برنانكي الذي سيلقيه الجمعة، كما ذكر محلل لوكالة quot;داو جونزquot;. وكانت البورصات في العالم واصلت تراجعها الجمعة وسط قلق على متانة القطاع المصرفي في اوروبا ومخاوف من عودة الانكماش الى الولايات المتحدة.

اما النفط الذي انخفضت اسعاره منذ مطلع آب/اغسطس بسبب القل على النمو، فيتابع باهتمام الاحداث في ليبيا احدى كبرى الدول المنتجة للنفط في العالم.

وفي المبادلات الصباحية، بلغ سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) 83 دولارا بعدما ارتفع 82 سنتا، بينما بلغ سعر برميل البرنت النفط المرجعي لبحر الشمال 107,03 دولارات، بزيادة قدرها 1,59 دولار.

وقال فكتور شوم المحلل في المكتب الاستشاري بورفن اند غرتز في سنغافورة ان الاحداث في ليبيا هي quot;الخبر الرئيسيquot;. وتصدر ليبيا العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في الاوقات الطبيعية 1,49 مليون برميل يوميا يذهب 85 بالمئة منها الى اوروبا، حسب وكالة الطاقة الدولية.

لكن انتاجها تراجع الى حد كبير منذ اندلاع الثورة في 15 شباط/فبراير. وسجل سعر الدولار تحسنا امام الين الاثنين في طوكيو. وقد بلغ 76,62 ينا مقابل 76,50 ينا الجمعة في نيويورك. وتراجع سعر اليورو مقابل الدولار الى 1,4380 دولار مقابل 1,4398 دولار الجمعة.