هافانا: إعتبر وزير فنزويلي أن العملية العسكرية التي يشنّها التحالف الدولي في ليبيا هدفها السيطرة على نفط هذا البلد، وهي تشكل quot;خطرًا هائلاًquot; على بقاء منظمة الدول المصدرة للنفط quot;أوبكquot;.

وقال وزير الطاقة الكهربائية في فنزويلا علي رودريغيز، الذي ترأس منظمة اوبك بين العام 2000 و2002 في مقابلة مع موقع كوباديبايت الحكومي الكوبي، ان quot;الهدف الاساسي للتحالف الامبريالي هو السيطرة على النفط الليبي، ليس فقط بسبب نوعيته، بل ايضًا بسبب الوضع الجغرافي لهذا البلد القريب من اوروباquot;.

وأضاف المدير السابق لشركة النفط الفنزويلية العملاقة quot;بي دي في اس ايquot; ان الازمة الليبية الراهنة تشكل quot;خطرًا هائلاquot; على بقاء اوبك التي ومنذ العام 1960 تأمل واشنطن بزوالها، على حد قوله.

واعتبر الوزير الفنزويلي، الذي تعتبر بلاده المصدر الاول للنفط في اميركا اللاتينية والعضو في اوبك، ان التدخل العسكري الغربي في ليبيا تم لأن quot;الأخيرة كانت احدى الدول التي عارضت مع فنزويلاquot; الحوار بين منتجي الطاقة ومستهلكيها، وهو حوار وصفه بالهجوم الاميركي النهائي quot;لخنقquot; اوبك.

واعتبر رودريغيز أن زوال أوبك quot;سيشكل صفعة كارثية لسيادة الدول النفطيةquot;، وستكون له تداعيات quot;أبعد من النفطquot;.

وكان الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز حليف الزعيم الليبي معمّر القذافي أعلن خلال زيارة الخميس الى بوليفيا ان عمليات القصف التي يقوم بها الحلفاء في ليبيا quot;جنون (...) يستحق مأوى للمجانينquot; وquot;يهدد السلام في العالمquot;.