مدريد: أكد السفير الفنزويلي لدى اسبانيا جوليان ايساياس رودريغيز استعداد بلاده الكامل للتعاون مع القضاء الاسباني وتلبية متطلباته المتعلقة بالتحقيق في احتمال تلقي أعضاء في منظمة (ايتا) تدريبا عسكريا في فنزويلا.
ونفى رودريغيز في تصريح صحافي اليوم اي علاقة تربط حكومة بلاده باعمال (ايتا) مؤكدا ان بلاده ضد مبدأ استخدام العنف والقوة وتعمل على مكافحة الارهاب في كافة صوره.

وأضاف ان اعترافات اعضاء (ايتا) التي تفيد بتلقيهم تدريبات عسكرية على أرض فنزويلا عام 2008 باشراف أحد المسؤولين في الحكومة الفنزويلية لا تستند الى اي مصداقية ولا يمكن اعتبارها أدلة وافية لادانة الحكومة الفنزويلة.

وكان الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز قد نفى سابقا في تصريح صحفي أي اتصال بين حكومته ومنظمة (ايتا) مؤكدا رفض بلاده quot;أنشطة هذه المنظمة الارهابية دون اي تحفظquot; واستعداده الكامل للتعاون مع السلطات الاسبانية في هذه القضية.

يذكر أن منظمة (ايتا) تأسست في يوليو من عام 1956 بهدف المطالبة باستقلال اقليم الباسك وادت عملياتها المسلحة خلال نصف قرن الى سقوط 829 شخصا اضافة الى ارتكاب عشرات الآلاف من عمليات الخطف والابتزاز فيما كثفت قوات الامن الاسبانية حملتها على ايتا واعتقلت 67 عضوا في الاونة الاخيرة