اوقفت السلطات القائد المفترض للجهاز العسكري لمنظمة ايتا جنوب غرب فرنسا.

بوردو: افادت مصادر قريبة من التحقيق عن اعتقال ميكيل كاريرا ساروبي القائد المفترض لجهاز ايتا العسكري وعنصرين مفترضين اخرين في المنظمة الانفصالية الباسكية صباح الخميس في مدينة بايون جنوب غرب فرنسا.

واوضح المصدر ان احد المعتقلين الاثنين الآخرين مع ميكيل ساروبي وهما رجل وامرأة، قد يكون نائب قائد جهاز ايتا العسكري. واضاف مصدر قريب من التحقيق ان شخصين آخرين اعتقلا quot;في ضواحي بايونquot; في اطار عملية المداهمة هذه بدون ان يذكر تفاصيل عن هويتيهما.

وكانت الشرطة الاسبانية وسعت في 16 آذار/مارس لائحتها لاعضاء المجموعة الانفصالية الباسكية المسلحة الملاحقين وباتت تشمل 34 عضوا مفترضا في الحركة. وفي تلك اللائحة اعتبر ميكيل كاريرا ساروبي المدعو quot;اتاquot; (بطة بلغة الباسك) انه قائد ايتا العسكري الجديد.

واوضح المصدر ان اعتقال ميكيل كاريرا ساروبي تم في الساعة 06,15 (04,15 تغ) في منزل احد الخواص في بايون. واضاف المصدر القريب من التحقيق ان العملية التي ضبطت خلالها اسلحة، نفذتها الشرطة القضائية ووحدة شرطة النخبة والمديرية الوطنية لمكافحة الارهاب وانها تمت quot;بهدوءquot;.

وتعتبر ايتا التي يعتبرها الاتحاد الاوروبي منظمة ارهابية، مسؤولة عن مقتل 828 شخصا خلال اكثر من اربعين عاما من اعمال العنف في نضالها من اجل استقلال منطقة الباسك. وفي 16 آذار/مارس، قتلت ايتا التي لم تنفذ هجمات في اسبانيا منذ آب/اغسطس 2009، شرطيا فرنسيا في منطقة داماري-لي-لي بضواحي باريس خلال تبادل لاطلاق النار.

وقد يكون احد عناصر ايتا الثلاثة المعتقلين في بايون متورطا في تبادل اطلاق النار ذلك كما افاد مصدر امني. واعتقل حوالى ثلاثين من اعضاء ايتا منذ مطلع 2010، بينهم زعيمها الجديد ايبون غوخياسكويتشيا اروناتيغي الذي اعتقل نهاية شباط/فبراير في شمال غرب فرنسا.