تشير الانباء الى تمركز منظمة ايتا الباسكية في البرتغال حيث عثرت الشرطة البرتغالية اخيرا على نصف طن من المتفجرات.

لشبونة: رأى خبراء السبت، غداة العثور على نصف طن من المتفجرات في منزل شمال لشبونة، ان منظمة ايتا الباكسية باتت تسعى، بعد تعرضها للمطاردة في فرنسا، الى التمركز في البرتغال حيث قد يكون لها قواعد لوجستية او عملانية عدة.

واعلن فلورنسيو دومينغيز المتخصص في القضايا الباسكية ورئيس تحرير وكالة فاسكو برس الاخبارية ان quot;ما تم العثور عليه في البرتغال قاعدة لوجستية وعملانية لايتاquot;.

وقال ان quot;500 كلغ من المتفجرات تفوق كل ما استخدمته ايتا خلال 2009quot; في اعتداءاتها.

وقد عثرت الشرطة البرتغالية صدفة على نصف طن من المتفجرات في صفائح وعلى صاعقين وquot;خمس عبوات جاهزةquot; وقنابل لاصقة، في مستودع سيارات تابع لفيلا في افاريلا قرب اوبيدون (وسط) وفي شاحنة صغيرة مهجورة بالقرب منها.

ورأى جوزيه مانويل انيس المتخصص البرتغالي في قضايا الارهاب ورئيس مرصد الامن quot;لقد كانت قاعدة حقيقيةquot; لايتا وquot;ليس مستبعدا ان ثمة منزلا او منازل اخرى من هذا القبيل في البرتغالquot;.

واعتبر ان quot;هدف ايتا حاليا هو اقامة قاعدة في البرتغال لانها لم تعد قادرة على ذلك في فرنسا او اسبانياquot;.

وتعرضت المنظمة الانفصالية السنة الماضية لسلسلة من الضربات الموجعة في فرنسا حيث تلاشت قدراتها اللوجستية، لا سيما بعد نهاية اب/اغسطس عندما تم العثور على 800 كلغ من المتفجرات المودعة 12 مخبأ في جنوب فرنسا.

وطرحت السلطات الاسبانية مرارا خلال الاشهر الاخيرة فرضية انتقال ايتا الى البرتغال، لكن السلطات البرتغالية كانت تنفي ذلك.

واعتبر فلورنسيو دومينغيز ان ايتا اختارت البرتغال quot;لانه بات صعبا عليها ان تنشط في فرنساquot;، وكذلك quot;لانها سعت الى اعتماد استراتيجية المفاجاة باختيارها البرتغال حيث وجودها غير متوقعquot;.