اعتقل اربعة اشخاص يعتقد انهم ينتمون لمنظمة ايتا الباسكية في كل من فرنسا والبرتغال، كما قامت الشركة بمصادرة شاحنة صغيرة.

مدريد: اعتقل اربعة اعضاء مفترضين في منظمة ايتا الباسكية المسلحة الانفصالية مساء السبت في فرنسا والبرتغال، كما اعلن وزير الداخلية الاسباني ومصادر قضائية فرنسية الاحد. وقال الوزير الفريدو بيريز روبالكابا في مؤتمر صحافي quot;حصلت عمليتان هذه الليلة، واعتقل اربعة اعضاء مفترضين من ايتاquot;، اثنان في فرنسا واثنان في البرتغال.

وبحسب مصدر قضائي فرنسي، فقد اعتقل رجل وامراة حوالى الساعة 22,30 (21,30 ت غ) وهما في سيارة مسروقة. واعتقلا بالقرب من مخبأ حيث جاءا على ما يبدو لاخذ المال. وكانا مسلحين ويحملان لوحات تسجيل سيارة مزورة واوراقا مزورة ايضا، كما اوضح المصدر نفسه.

وتقول وزارة الداخلية الاسبانية انهما حقي ايريبارن غالبيت وايدر اوروبورو ثاباليتا. وهما عضوان في quot;الهيئة اللوجستية العسكريةquot; في منظمة ايتا، كما اعلن روبالكابا. وتجند للقيام بعمليات التفتيش ما مجموعه 400 عنصر في الاجهزة الفرنسية والحرس المدني الاسباني، بحسب هذا المصدر.

من جهة اخرى، اعتقلت الشرطة البرتغالية رجلا وامراة في شمال البرتغال في الوقت الذي كانا يفران من اسبانيا بعد ان افلتا من الحرس المدني. وفي العملية، تمت مصادرة شاحنة صغيرة كان في داخلها quot;متفجرات واسلحة ووثائقquot;، كما اعلن روبالكابا.

وذكر الوزير الاسباني بان ستة اشخاص في الاجمال يشتبه في انتمائهم الى المنظمة الانفصالية او من المقربين منها اعتقلوا في اسبانيا وفرنسا والبرتغال في غضون اربعة ايام. ويعود اخر اعتداء نفذته منظمة ايتا الى 30 تموز/يوليو امام ثكنة للحرس المدني في بالمانوفا في جزيرة مايوركا في الباليار. وقتل فيها عنصران من الحرس المدني.

ومنظمة ايتا التي يصفها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة بانها حركة ارهابية، تعتبر مسؤولة عن 828 قتيلا في اكثر من اربعين عاما من اعمال العنف من اجل استقلال بلاد الباسك. وفي 2009، اعتقل 124 عضوا في ايتا في اسبانيا وفرنسا، بحسب الحكومة الاسبانية.