طالبت اسبانيا فنزويلا بتسليمها مسؤولا يشتبه بأنه ممثل لمنظمة ايتا الانفصالية.

مدريد: طالبت اسبانيا الحكومة الفنزويلية اليوم بضرورة تسليمها مسؤولا في الحكومة الفنزويلية لمحاكمته في مدريد والتحقيق معه بتهمة الاشتباه في كونه يدعم انشطة منظمة ايتا الانفصالية في فنزويلا.

وشدد المدعي العام في اسبانيا كانديدو كوند بومبيدو في تصريح صحافي على ضرورة اتخاذ فنزويلا اجراءات للتحقيق في أنشطة المشتبه فيه وهو أرتورو كوبيلاس الذي ولد في اسبانيا ويعيش في فنزويلا منذ عام 1989 بعد ان اكتسب جنسيتها.

وقال انه في حال وجود مؤشرات تؤكد على أن كوبيلاس يدعم منظمة ايتا فان على كاراكاس تسليمه أو احالته الى المحاكمة محذرا من quot;ان بلاده لن تتهاون ابدا في التعاطي مع من يحمون الارهاب quot;.

وكان رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو قد طالب الحكومة الفنزويلية بالتعاون مع القضاء الاسباني وبدء التحقيق في تدريب محتمل لعناصر منظمة (ايتا) الانفصالية على الاراضي الفنزويلية في عام 2008 .

وقال ثاباتيرو في تصريح صحافي الاسبوع الماضي ان التصريحات التي حصلت عليها المحكمة الاسبانية بخصوص تورط احد المسؤولين الرسميين في الحكومة الفنزويلية بخصوص دعم (ايتا) quot;مؤشرات كافية وجديةquot; داعيا الحكومة الفنزويلية الى تقديم أجوبة شافية وفتح تحقيق لمعرفة ملابسات القضية.

من جهتها أظهرت فنزويلا استعدادها الكامل للتعاون مع اسبانيا في هذا الشأن وسعيها الحثيث للقضاء على الارهاب نافية اي اتصال بينها وبين المنظمة الانفصالية.