أنقرة:أعلنت quot;غلوبل كابيتال مانجمنتquot; ذراع إدارة الأصول البديلة لبيت الاستثمار العالمي (غلوبل)، اليوم عن نجاح صندوق غلوبل للاستحواذ الكامل في الاستحواذ على 80 بالمائة من أسهم شركة بيكاكسيلار للأجهزة الطبية ومجموعة شركاتها، المجموعة الرائدة في مجال تصنيع الأجهزة والمستلزمات الطبية، ومستلزمات جراحات القلب والأوعية الدموية، وجراحات المخ والأعصاب في تركيا. وقد تمّ التوقيع على الاتفاقية من قبل فرهات بيكاكسي ممثلاً مُلاّك الشركة، عائلة بيكاكسي، وإحسان سنكاي، شريك في جلوبل كابيتال مانجمنت في تركيا ممثلاً صندوق غلوبل للاستحواذ الكامل.

وتملك مجموعة شركات بيكاكسيلار موقعاً ريادياً في السوق من خلال معظم خطوطها الإنتاجية وتعتبر أكبر الشركات المُصنِّعة للقسطرات الوريدية في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية وثاني أكبر الشركات المُصنِّعة للقسطرات في أوروبا. وتقوم الشركة بتصدير منتجاتها إلى أكثر من 70 دولة. وقد نمت صادراتها بمعدل سنوي مركب مقداره 20.1 بالمائة في الفترة ما بين عامي 2005 و2008 في حين نما قطاع المستلزمات الطبية التركية بمعدل سنوي مركب مقداره 13 بالمائة خلال الفترة ذاتها. وتشمل المنتجات التي تقوم شركة بيكاكسيلار بتصنيعها مستلزمات التسريب الوريدي، ونقل الدم، والرعاية التنفسية، والقسطرات، والشفط الجراحي، والتصريف، ومنتجات القلب وحزمة الأوعية الدموية ومستلزماتها، إضافة إلى مجموعة مخصصة من المنتجات المتعلقة بالمستلزمات والمعدات الطبية ومن ضمنها مستلزمات إضاءة العمليات الجراحية، وطاولات الجراحة، ووسائل نقل المرضى وأجهزة الشفط الجراحي. وتتوافق الممارسات التصنيعية للمجموعة مع قواعد الممارسات التصنيعية الجيّدة وتوجيهات الاتحاد الأوروبي في شأن الأجهزة الطبية. إن منتجات مجموعة بيكاكسيلار معتمدة من قبل منظمة تاف نورد العالمية للجودة (TUV NORD)، وبالتالي تحمل منتجاتها شهادة التوافق مع متطلبات الإتحاد الأوروبي مما يسمح بتسويقها في الدول الأوروبية.

ومن جهة المنتجات المستوردة والموَّزعة، تعتبر المجموعة من أهم موزعي المنتجات الطبية ذات العلامات التجارية العالمية مثل سانت جود، ومجموعة سورين، وميدترونيكس، وسيرس، وكريولايف. قُدِّرَ حجم سوق المعدات والمستلزمات الطبية في تركيا بحوالي 2.2 مليار دولار في عام 2008. ويعتبر السوق التركي واحداً من أسرع الأسواق نمواً في العالم إذ سجل معدل نمو سنوي مركب مقداره 20% في الفترة ما بين عامي 2003 و2008. وقد تأثر هذا النمو بارتفاع مستويات الدخل، والتغيرات التي أجريت على نظام الضمان الاجتماعي والاستثمارات الجديدة التي نفَّذها القطاعين العام والخاص في قطاع الرعاية الصحية.

وصرّح فرهات بيكاكسى quot;إننا فخورون للغاية بالشراكة مع صندوق جلوبل للاستحواذ الكامل ممثلاً بمدير الصندوق شركة جلوبل كابيتال مانجمنت، وسعداء بالطريقة المهنية والبنّاءة التي أظهرته طوال عملية الاستحواذ. وتشكل هذه الشراكة خطوة هامة نحو تحسين هيكل شركة بيكاكسيلار وتنفيذ الخطط التي أعددناها للتنافس عالمياً. إن الدعم الذي قدمه مدير الصندوق والثقة التي أولانا إياها سوف يوفران لنا الوسائل اللازمة لتحقيق المزيد من التوسع في السوق العالمي ويضاعف نجاحنا في السوق التركي والأسواق الدولية.quot;

وعلّق راجيف نكاني، المدير الشريك في جلوبل كابيتال مانجمنت قائلاً quot;تعتبر عملية الاستحواذ على مجموعة بيكاكسيلار واحدة من أهم عمليات الاستحواذ التي تشهدها محفظة جلوبل. وبفضل مركزها الرائد في السوق، وعلامتها التجارية القوية والموثوقة، وإستراتيجيتها المتمثلة في المنتجات والوسائل المتعددة، وشبكة التوزيع الواسعة النطاق في شتى أنحاء تركيا والعالم، تحظى مجموعة بيكاكسيلار بوضع مثالي يتيح لها الاستفادة من سوق الرعاية الصحية السريع النمو. إن إيماننا بإمكانيات الاستثمار وآفاق النمو في السوق التركي بصفة عامة وقطاع الرعاية الصحية بصفة خاصة قد تحقق بنجاح من خلال استثمار الصندوق في مجموعة بيكاكسيلار التي تعتبر لاعباً أساسياً في سوق الرعاية الصحية التركي خلال الخمسين عاماً الماضية.quot;

وقال احسان سانكاي quot;نحن ملتزمون بالعمل مع فريق إدارة شركة بيكاكسيلار ومع شركاؤنا في تنمية الشركة والاستثمار في عملياتها المقبلة. ويتماشى الاستثمار في شركة بيكاكسيلار مع إستراتيجيتنا الرامية إلى زيادة استثمارات الصندوق في السوق التركي والذي يعتبر واحداً من أكبر الأسواق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو بذلك يعتبر واحداً من الوجهات الأساسية والهامة لاستثمارات الملكيات الخاصة في المنطقة. إن الدور الاستثماري النشط الذي يضطلع به فريقنا، ونهجه الدؤوب، والخبرة في مجال الاستثمار في تركيا سوف يؤدي دوراً هاماً في جعل شركة بيكاكسيلار استثمار ناجح في محفظة صندوق جلوبل للاستحواذ الكامل.quot;

وقد ضمّ فريق مستشاري صندوق جلوبل للاستحواذ الكامل كل من شركة اسن للمحاماة ومكتب بيكر وماكنزى للمحاماة (مستشارين قانونيين)، وشركة بيونست بارتنرز (مستشار تقني)، ومجموعة برايس واترهاوس كوبرز (مستشار مالي)، وشركة أرديكلير (مستشار ضريبي)، ومجموعة إي أل سي (مستشار للبيئة). فيما ضمّ فريق مستشاري الطرف البائع كلٍّ من مجموعة براجما كوربوريت فاينانس وشركة واي كي كي (العضو في مجموعة دي ال اﻴﻪ ﺒﺎﻴﺒر اﻨﺘرﻨﺎﺸوﻨﺎل اﻟﻤﺤدودة).

الجدير بالذكر أن شركة غلوبل كابيتال مانجمنت هي إحدى الشركات الرائدة في إدارة الأصول البديلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهي تدير خمسة صناديق للملكيات الخاصة بالإضافة إلى أربعة صناديق عقارية وسبعة للتحوّط من خلال فريق عمل ذو خبرة مكوّن من أكثر من 30 موظفاً في الكويت ودبي والقاهرة واسطنبول. يهدف صندوق غلوبل للاستحواذ الكامل، الذي أغلق في يناير 2008 إلى تحقيق نمو في رأس المال المستثمر وعوائد مرتفعة في نطاق مستوى مخاطرة محكوم، على المدى المتوسط إلى البعيد من خلال الاستثمار في عروض الإصدارات الأولية وما قبل الإصدارات الأولية في منطقة الخليج وتركيا والصين والهند.