تسحب هوندا 693497 سيارة من مختلف أنحاء العالم بسبب خلل يمكن أن يؤدي إلى توقّف المحرّك.


طوكيو: أعلنت شركة هوندا لتصنيع السيارات في اليابان الخميس عن سحب 693497 سيارة من مختلف أنحاء العالم بسبب خلل في قطع، يمكن أن يؤدي إلى توقّف محرّك بعض الطرازات، وصعوبة في إعادة تشغيله.

وأوضحت المتحدثة باسم المجموعة ناتسونو أسانوما أن العملية ستشمل طراز quot;فريدquot;، وهو شاحنة صغيرة، وسيارتي quot;فيتquot; وquot;سيتيquot; من طراز سيدان، إضافة إلى نحو 170 ألف سيارة quot;فريدquot; وفيتquot; في اليابان.

وأضافت أن العملية كذلك ستشمل أكثر من 220 ألف سيارة في آسيا، غالبيتها في جنوب الشرق، و156 ألف سيارة تقريبًا في الصين. إلا أنها أكدت أنه لم تجري الإشارة إلى وقوع أي حوادث مرتبطة بالخلل.

ومع الوقت، تتراجع نوعية قطعة في المحرك نتيجة هذا الخلل، مما يؤدي إلى أصوات غير طبيعية في المحرك، وفي أسوأ الحالات إلى توقفه أو إلى صعوبات في إعادة تشغيله.

وسبق أن سحبت هوندا 1.35 مليون سيارة quot;فيتquot; في كانون الأول/ديسمبر، منها 621 ألفًا في الخارج لإصلاح خلل في الضوء الأمامي.

وتراجع الربح الصافي لهوندا للأشهر الثلاثة التي انتهت في كانون الأول/ديسمبر 40% تقريبًا مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، نتيجة ارتفاع سعر صرف الين وتراجع الطلب في السوق اليابانية، إلا أنها رفعت في كانون الثاني/يناير توقعاتها للعام المقبل. وأغلقت أسهم هوندا على ارتفاع 1.09% في طوكيو، وذلك قبل الإعلان عن عملية سحب السيارات.