الكويت: أعلن بيت الاستثمار العالمي (جلوبل)عن حصوله على جائزة quot;أفضل صفقة في السوق الهنديquot; من مؤسسة فاينانس آسيا، تقديرًا لقيامها بدور المستشار المالي الإقليمي لشركة quot;بهارتي إيرتلquot; في صفقة استحواذها على شركة زين أفريقيا (ما عدا السودان والمغرب) والتي بلغت قيمتها 10.7 مليار دولار أمريكي.

وتسلّم الجائزة آلان سميث، عضو مجلس إدارة جلوبل، بالنيابة عن الشركة في الاحتفال الذي نظمته مؤسسة فاينانس آسيا وذلك في 17 فبراير 2011 في هونج كونج بحضور شخصيات مرموقة من القطاع المالي.

وفي معرض تعليقه على الجائزة، قال سميث quot;نتشرف بحصولنا على هذه الجائزة التي تعزز من مكانة جلوبل بوصفها إحدى البنوك الاستثمارية الرائدة في تقديم الخدمات الاستشارية المالية في المنطقة. ويدعم هذا الإنجاز إستراتيجيتنا التي تركز على تعزيز الأنشطة الأساسية للشركة والمتمثلة في الاستثمارات المصرفية، وإدارة الأصول، والوساطة المالية.

وقد حصلت صفقة استحواذ شركة quot;بهارتي إيرتلquot; على زين أفريقيا والتي بلغت قيمتها 10.7 مليار دولار أمريكي، على لقب quot;أفضل صفقة في السوق الهنديquot;، لعدّة أسباب منها الوقت القياسي الذي استغرق لإتمام هذه الصفقة بالرغم من تعقيداتها المتمثلة في تعدد الاختصاصات القضائية، وتجزئة الأصول.

الجدير بالذكر أن صفقة استحواذ شركة quot;بهارتي إيرتلquot; على أصول زين أفريقيا قد حظيت بإشادة خبراء القطاع المالي ووسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم. وقد صنفت وكالة quot;ميرجير ماركتquot; الصفقة بوصفها أكبر صفقة اندماج واستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كما احتلت المركز الثامن على مستوى العالم خلال الستة أشهر الأولى من عام 2010.

إضافة إلى ذلك، تبوأت جلوبل المركز الرابع في قائمة quot; تومسون رويترزquot; للشركات التي قامت بدور المستشار المالي في صفقات الاندماج والاستحواذ التي أبرمت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال النصف الأول من عام 2010. واحتلت أيضا المركز السابع عشر من بين البنوك الاستثمارية العالمية التي لعبت دوراً استشارياً في صفقات الاندماج والاستحواذ التي شهدتها منطقة quot;أوروبا والشرق الأوسط وأفريقياquot; والمركز الخامس عشر للصفقات في الأسواق الناشئة.