ارتفع معدل التضخم في الكويت في يناير الماضي 5.2 % على أساس سنوي، بينما انخفض 0.3 % مقارنة ديسمبر الماضي على أساس شهري.


الكويت: أظهرت بيانات رسمية أن معدل التضخم في الكويت ارتفع في شهر يناير/كانون الثاني الماضي بنسبة 5.2 %مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي (على أساس سنوي)، بينما انخفض بنسبة 0.3 % مقارنة بشهر ديسمبر /كانون الأول الماضي (على أساس شهري).

وأوضحت بيانات تقرير الإدارة المركزية للإحصاء الشهري الخاص بوكالة الأنباء الكويتية quot;كوناquot; الصادر اليوم حول معدل التصخم في الكويت ان الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك في شهر يناير الماضي بلغ 146 نقطة.

واضافت ان الرقم القياسي العام لشهر ديسمبر الماضي بلغ 146.4 نقطة، وان أكثر اكثر المجموعات ارتفاعا هي مجموعة المواد الغذائية لشهر يناير الماضي، التي بلغت 9.6 % مقارنة مع الفترة المماثلة من عام 2010 رغم ان هذه المجموعة شهدت انخفاضا في ثلاث مجموعات فرعية، متمثلة بالسكر ومنتجاته التي انخفضت بنسبة بلغت 0.5 % خلال يناير، والشاي والقهوة انخفضت بنسبة 0.2 %، والفواكه والخضر التي انخفضت بنسبة 6.7 %.

وذكرت ان مجموعة الكساء وquot;ملبوسات القدمquot; سجلت ارتفاعا بنسبة 4.5 % على اساس سنوي، في حين ارتفعت مجموعة الخدمات التعليمية والصحية بنسبة 3.9 % مقارنة بشهر يناير عام 2010، بينما انخفضت هذه المجموعة مقارنة بشهر ديسمبر الماضي بنسبة 0.1 %.

وبينت ان معدل مجموعة سلع وخدمات منزلية ارتفع بنسبة 4.3 % على اساس سنوي، في حين ارتفعت مجموعة سلع وخدمات اخرى بنسبة 3.2 %، وانخفض معدل المشروبات والتبغ بنسبة 3.7 %، بينما جاء الارتفاع في مجموعة النقل والمواصلات بنسبة 1.4 % عن شهر يناير من عام 2010.

وعن مقارنة معدل التضخم لشهر يناير مع شهر ديسمبر الماضيين، قالت البيانات ان مجموعة المواد الغذائية انخفضت بنسبة 0.8 %، ومجموعة الكساء و(ملبوسات القدم) انخفضت بنسبة 1.1 %. وانخفضت مجموعة سلع وخدمات اخرى بنسبة 0.1%في حين جاء الانخفاض في مجموعة الخدمات التعليمية والصحية بنسبة 0.1 %.

واوضحت ان معدل التضخم لمجموعة النقل والمواصلات ارتفع بنسبة 0.3 % في يناير الماضي مقارنة بديسمبر الماضي، بينما سجلت مجموعة المشروبات والتبغ انخفاضا بنسبة 3.1 %، نتيجة التأثير المزدوج للمجموعات الفرعية في هذه المجموعة، حيث انخفضت اسعار المشروبات بنسبة 4 %، وانخفضت مجموعة منتجات التبغ بنسبة 1.1 %.

واشارت الى ان سبب التراجع في معدل التغيير الشهري للتضخم خلال شهر يناير عائد الى تراجع أسعار خمس مجموعات رئيسة وارتفاع مجموعتين رئيستين واستقرار مجموعة واحدة.