وقعت تونس وفرنسا اليوم إتفاقية تعاون منهجي ومؤسسي في قطاع الطاقة.


تونس: وقعت تونس وفرنسا اليوم إتفاقية تعاون تمتد ثلاث سنوات قابلة للتجديد بهدف دعم التعاون المؤسسي والمنهجي في قطاع الطاقة.

وتقضي الاتفاقية المبرمة بين الوكالة التونسية للتحكم في الطاقة ونظيرتها الفرنسية بتنفيذ الدراسات والمشاريع في مجال الاقتصاد بالطاقة.

وتنص على البحث عن فرص جديدة للتمويل الثنائي ومتعدد الاطراف والتعريف بفرص الاستثمار المتوفرة بتونس لدى الشركات الفرنسية اضافة الى دعم الشراكة بين الجامعات ومختبرات البحث والتطوير ومكاتب الدراسات.

ومن المنتظر ان تساهم الاتفاقية في تكثيف تبادل المعلومات والوثائق وتسهيل تواصل هياكل البحث مع الصناعيين بالبلدين ودعم تبادل البعثات الفنية الى جانب تعزيز الشراكة في اطار التعاون بين الشمال والجنوب.

وجرت مراسم توقيع الاتفاقية اثر جلسة عمل بين وزير الصناعة والتكنولوجيا التونسي عبدالعزيز الرصاع ووزيرة البيئة الفرنسية ناتالي كوشيوسكو موريزي.

وقال الرصاع ان اولوية تونس في المرحلة المقبلة تتمثل فى تلبية حاجاتها من الطاقة وتنويع الموارد من خلال تكثيف الاستثمار فى الطاقة البديلة والمتجددة.

واكد اهمية استكمال نتائج الدراسات التى اطلقتها بلاده لاسيما المتعلقة بالتحكم في استهلاك الطاقة والاستفادة من امكانات البلاد من الطاقة الشمسية عبر تحويلها الى كهرباء فى اطار مشروع (ديزرتاك) الذى يهدف الى تعزيز امكانات الطاقات الانتاجية في هذا المجال.

من جهتها اعربت كوشيوسكو موريزي عن رغبة فرنسا في الاضطلاع بدور اساسي في تسريع انجاز المشاريع التي تعد ذات أولوية بالنسبة الى تونس.

واضافت ان الاهمية تكمن في مجال تمويل المشاريع الناجحة في مجال الطاقة ومشاريع الطاقة المتجددة او دعم المشاريع المدرجة في اطار التعاون الثنائي ومتعدد الاطراف.