توقع البنك الدولي نموًا 4.4% في 2011 في روسيا لكنه دعاها إلى تطبيق إصلاحاتها.


موسكو: توقع البنك الدولي نموًا بنسبة 4.4% في 2011 في روسيا، لكنه دعاها إلى تطبيق إصلاحاتها حتى لو إن أسعار النفط شهدت ارتفاعًا جديدًا.

وكتب البنك الدولي في بيان الأربعاء quot;بعد نمو بنسبة 4% في 2010، من المتوقع أن يرتفع إجمالي الناتج الداخلي بنسبة 4.4% في 2011، على أن يرتفع أيضًا الاستهلاك الداخليquot;.

وفي تقريره السابق الذي صدر في تشرين الثاني/نوفمبر، كان البنك الدولي يتوقع نموًا بنسبة 4.5% في 2011. واعتبر البنك الدولي أن ارتفاع اجمالي الناتج الداخلي سيحفزه quot;ارتفاع النمو لدى اهم شريك تجاري لروسيا، اي اوروبا الغربية، وارتفاع اسعار النفطquot;، مشيرًا الى انه يتوقع نموا بنسبة 4% في العام 2012.

لكن البنك الدولي كتب quot;حتى لو ان تأثير (ارتفاع اسعار النفط) على المدى القصير سيكون ايجابيا للصادرات والعائدات النفطية لروسيا، فان الاكتفاء الذاتي لن يكون متاحاquot;. واضاف ان quot;التحدي هو الاستمرار في الاصلاحاتquot;.

وتسجل اسعار النفط الخام ارتفاعا جديدا، مدعومة بالتوترات السياسية في العالم العربي والازمة النووية في اليابان. وبعدما تأثرت روسيا بالازمة العالمية في 2009، جعل الرئيس ديمتري مدفيديف من quot;التحديثquot; اولوية لولايته، داعيًا الى تنويع اقتصاد البلاد الذي يعوّل كثيرًا على تصدير المحروقات.

واعتبر البنك الدولي أن quot;خطة الحكومة بخصخصة اقسام صغيرة من بعض المؤسسات الاستراتيجية وبيع أسهم غير استراتيجية في مؤسسات أخرى هي أحد أهم الإصلاحات في السنوات الأخيرةquot;.