تجاوزت معظم شركات صناعة السيارات التوقعات للمبيعات الأميركية في مارس مع إقبال المشترين على السيارات الصغيرة الموفرة للبنزين.


ديترويت: تجاوزت معظم شركات صناعة السيارات التوقعات للمبيعات الأميركية في مارس/ آذار مع إقبال المشترين على السيارات الصغيرة ذات الكفاءة في استهلاك الوقود بسبب ارتفاع أسعار البنزين.

لكن أرقام جنرال موتورز جاءت دون التوقعات مع قيام الشركة الأميركية بتقليص العروض الترويجية السخية التي طرحتها في الشهرين الأول والثاني من العام.

وأعلنت فورد موتور وكرايسلر ونيسان موتور عن نتائج أقوى من المتوقع وتفوقت مبيعات فورد على جنرال موتورز للمرة الثانية فحسب منذ عام 1998.

لكن المحللين يخشون من أن ارتفاع أسعار البنزين وعدم التيقن بشأن أزمة اليابان قد يهدد أي تعاف في قطاع صناعة السيارات.

وقال ميشيل كريبز المحلل لدى ادموندز.كوم quot;التعافي هشquot; مضيفًا أن المبيعات ضعفت في الجزء الثاني من مارس مع ارتفاع أسعار البنزين. وأضاف quot;المستهلك لا يحب عدم التيقن وقد تلقى جرعة مكثفة منه في مارسquot;.

ولا يتوقع دون جونسون مدير مبيعات جنرال موتورز أثرًا quot;كبيرًاquot; من أزمة اليابان على المبيعات. وتتوقع شركة صناعة السيارات بيع ما بين 13 و13.5 مليون سيارة هذا العام ارتفاعًا من 11.5 مليون العام الماضي.

وقالت جنرال موتورز ان اجمالي مبيعاتها الاميركية في مارس قد ارتفع 11.4 % عنه قبل عام ليصل الى 206 آلاف و621 سيارة. وبحساب علاماتها التجارية الاربع السابقة - همر وبونتياك وساب وساترن - تكون مبيعات جنرال موترز قد زادت 9.6 %. وقال تروكار.كوم وجيه.بي مورجان ان النتائج جاءت دون المتوقع.

ونمت مبيعات فورد 19 % على أساس سنوي الى 212 ألفًا و777 سيارة، بينما كان تروكار يتوقع نمو مبيعاتها 12 %.

وقفزت مبيعات كرايسلر 31 %، بينما كانت توقعات تروكار لزيادة 13 % فحسب. وارتفعت مبيعات نيسان 28.4 %، وكان المتوقع لها 16.3 %.