برلين: أعلن مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني يوم الجمعة ارتفاع صادرات ألمانيا خلال شباط/فبراير الماضي بنسبة 2.7' متجاوزة التوقعات في حين أدى انتعاش الطلب المحلي إلى زيادة الواردات.
زادت واردات ألمانيا خلال شباط الماضي بنسبة 3.2' متجاوزة معدل نمو الصادرات الأمر الذي يعزز تعافي أكبر اقتصاد في أوروبا. يأتي صدور بيانات التجارة الخارجية لألمانيا بعد إعلان وزارة الاقتصاد والتكنولوجيا في وقت سابق من العام الحالي زيادة كل من الناتج الصناعي والطلب الصناعي في ألمانيا'بأكبر من التوقعات. ساهم الكشف عن الزيادة الكبيرة في الصادرات الألمانية في ارتفاع قيمة اليورو أمام الدولار بنسبة 1' خلال تعاملات يوم ليسجل حوالي 1.44 دولار لكل يورو خاصة في ظل التوقعات بزيادة جديدة لسعر الفائدة الأوروبية بعد زيادته أمس بمقدار ربع نقطة مئوية.


في الوقت نفسه وصل معدل البطالة في ألمانيا إلى 7.1' وهو أقل مستوى له منذ حزيران/يونيو 1992. ومن المتوقع أن تعلن الحكومة الألمانية الأسبوع المقبل زيادة توقعاتها بشأن نمو الاقتصاد الألماني خلال العام الحالي بعد إعلان معاهد الأبحاث الاقتصادية الرئيسية في ألمانيا أمس توقعاتها الجديدة بشأن نمو الاقتصاد وجاءت أعلى من التوقعات السابق إعلانها. وتتوقع هذه المعاهد نمو الاقتصاد بمعدل 2.8' في حين هناك خبراء عديدون يتوقعون وصول معدل النمو خلال العام الحالي إلى 3' من إجمالي الناتج المحلي بعد نموه العام الماضي بمعدل 3.6'. وكان الخبراء يتوقعون نمو الصادرات الألمانية بمعدل 1.5' وزيادة الواردات بنسبة 0.8'. تعد ألمانيا ثاني أكبر دولة مصدرة في العالم بعد الصين.


وقال أولريكه راندورف المحلل الاقتصادي في كوميرتس بانك إن الصادرات سوف تواصل لعب دورا مهما في نمو الاقتصاد الألماني خلال العام الحالي. وقد أظهرت البيانات الصادرة يوم تسجيل ألمانيا فائضا تجاريا قدره 11.4مليار يورو خلال شباط الماضي مقابل 11.8 مليار يورو في كانون ثاني/يناير الماضي بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب. وفي حين زادت الصادرات الألمانية خلال شباط الماضي بنسبة 21' عن الشهر نفسه من العام الماضي وزيادة الواردات بنسبة 27' خلال الفترة نفسها فإن قيمة الصادرات وصلت إلى 84 مليار يورو في حين وصلت الواردات إلى 71.9 مليار يورو. ورغم أزمة الديون السيادية التي تضرب العديد من دول منطقة اليورو زادت صادرات ألمانيا إلى شركائها التجاريين في المنطقة التي تضم 17 دولة من دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 17.3' خلال شباط الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي في حين زادت الواردات من تلك الدول خلال الفترة نفسها بنسبة 22'. وزادت صادرات ألمانيا إلى الدول غير الأوروبية بما فيها الأسواق الصاعدة الرئيسية في العالم والولايات المتحدة بنسبة 23.9' وزادت الواردات من تلك الدول بنسبة 35.4'.