انخفض صافي أرباح شركة أسمنت ينبع السعودية خلال الربع الأول 18 % بفعل تراجع المبيعات وتوقف بعض العمليات لإجراء الصيانة السنوية.


الرياض: أظهرت النتائج المالية الأولية لشركة أسمنت ينبع السعودية، خامس أكبر شركة منتجة للأسمنت في المملكة، انخفاض صافي ربح الربع الأول من العام نحو 18 %، بفعل تراجع المبيعات وتوقف بعض العمليات لإجراء الصيانة السنوية.

وقالت الشركة في بيان نشر الأحد على موقع البورصة السعودية على الانترنت quot;بلغ صافي الربح خلال الربع الأول 101 مليون ريال، مقابل 123 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، بانخفاض قدرة 17.9%quot;.

لكن صافي الربح ارتفع على أساس فصلي 1 % من 100 مليون ريال في الربع الأخير من 2010. وعزت الشركة ذلك الانخفاض إلى quot;تراجع كمية المبيعات وتوقف الفرن الرابع لإجراء الصيانة السنويةquot;.

ولم يذكر البيان قيمة المبيعات، لكنه أشار إلى انخفاض الأرباح التشغيلية 14.8 % إلى 104 ملايين ريال في الربع الأول من 122 مليونًا قبل عام.

وكان الأهلي كابيتال أوضح في تقرير صدر في مارس/ آذار أن مبيعات الأسمنت السعودية سجلت نموًا نسبته 9 % في فبراير/ شباط، وأنه للشهر الثاني على التوالي سجلت شركات الأسمنت المدرجة في البورصة السعودية نموًا على أساس سنوي بلغت نسبته 10 % مقارنة بنمو بنسبة 9 % لشركات الأسمنت غير المدرجة.

ولفت التقرير آنذاك إلى أن مبيعات الأسمنت في السوق المحلية ارتفعت 9.5 % على أساس سنوي إلى 3.7 مليون طن، وأن الإنتاج ارتفع 11.6 % سنويًا إلى 3.9 مليون طن في فبراير.

وتأسست أسمنت ينبع في 1977، ويبلغ رأسمالها المدفوع 1.05 مليار ريال، ومن بين كبار مساهميها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، التي تملك حصة قدرها 11.8 %، وصندوق الاستثمارات العامة بحصة قدرها 10 %.