قرر الإتحاد العمالي العام في لبنان الدعوة للبدأبالإضراب العام إحتجاجاً على غلاء المعيشة.


بيروت: قرر الاتحاد العمالي العام في لبنان اليوم دعوة جميع الاتحادات النقابية للبدء بتنظيم الاعتصامات والتظاهرات المطلبية وصولا الى التحضير للاضراب العام الذي سيحدد في الايام المقبلة احتجاجا على غلاء المعيشة في ظل غياب الحكومة عن معالجة قضايا المواطنين.

وقال رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) quot;لقد دعينا هيئة مكتب الاتحاد التحضير لعقد مؤتمر نقابي وتحديد موعد للاضراب العام احتجاجا على استهتار الدولة لان الامور بلغت حدا لم يعد يجدي معه الحوار مع المعنيينquot;.

واشار الى ان المجلس التنفيذي للاتحاد الذي عقد اليوم قرر دعوة جميع الاتحادات النقابية العمالية الى البدء بتنظيم الاعتصامات والتظاهرات والاضرابات القطاعية والمهنية بالاضافة الى دعوة اتحادات النقل للتحرك دفاعا عن حقوق السائقين ومصالحهم ولقمة عيشهم.

ولفت غصن الى ان الاتصال والحوار مع المسؤولين quot;قد استنفذquot; وغلاء المعيشة يتفاقم يوما بعد يوم والبلاد من دون حكومة ما استدعى الدعوة لتحضير الاستعدادات للاضراب العام.

وكان المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام قد اصدر بيانا بعد اجتماعه اليوم برئاسة غصن اشار فيه الى مرور ثلاثة اشهر من دون تأليف حكومة في الوقت الذي تشهد البلاد ارتفاعات متتالية في أسعار المحروقات وخصوصا صفيحة البنزين الامر الذي يزيد من تصاعد موجة الغلاء وتراجع تقديمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وشدد المجلس على ضرورة تصحيح الاجور كخطوة رئيسة في اي مقاربة للازمة الاقتصادية والاجتماعية لان الاجور خسرت في السنوات الاربع الماضية ما يزيد على 60 بالمئة من قدرتها الشرائية.

يذكر ان الحد الادنى للاجور في لبنان يبلغ 500 الف ليرة لبنانية (اي ما يعادل 333 دولار امريكي) فيما سجل ارتفاع صفيحة البنزين (20 ليترا) اليوم ليبلغ اكثر من 36 الف ليرة (اي ما يعادل 24 دولار اميركي).

وكشف رئيس اتحاد النقل البري في لبنان عبد الامير نجدة في تصريح لـ(كونا) ان قطاع النقل سيعقد اجتماعا له غدا يحدد فيه خطوات التحرك لتنفيذ اعتصامات واضرابات وصولا الى الاضراب العام.

وعن مطالب قطاع النقل قال نجدة quot;نريد بنزين مدعوم للسيارات العمومية بسعر ثابت للصفيحة يبلغ 25 الف ليرة (ما يوازي 17 دولار) واعفاء جمركي للسيارات العمومية ومنع السيارات الخصوصية التي تعمل بالاجرةquot;.

واشار نجدة الى ان التظاهر والاضراب يأتي نتيجة تفاقم الغلاء وارتفاع اسعار المواد الغذائية ومختلف مقومات الحياة في ظل عدم وجود حكومة ومسؤولين للحوار معهم.